جهة الشرق تنتخب عضوا في الجمعية الدولية للجهات الفرنكوفونية

24 يونيو 2022 - 10:47 م

وفاء الادريسي

 

شارك وفد رفيع المستوى من جهة الشرق في أشغال الدورة العشرون للجمع العام للجمعية الدولية للجهات الفرنكوفونية المنعقدة بمدينة ليون بمقر جهة “أوفرني رون ألب” بفرنسا يومي 22و23 يونيو الجاري.

 

الوفد المغربي الذي كان يتألف من نواب رئيس مجلس جهة الشرق، عمر حجيرة وصالح العبوضي، ونعيمة لحروري، ، حضر هذا الملتقى لتأكيد حضور جهة الشرق و انخراطها بالجمعية الدولية للجهات الفرونكوفونية و لتقديم ملف ترشيح جهة الشرق كعضو في المكتب التنفيذي للجمعية.

وفي نفس السياق، قدم صالح العبوضي عرضا شاملا حول ما تزخر به جهة الشرق من مؤهلات وفرص للاستثمار والخبرات المكتسبة في ميدان الطاقات المتجددة و تشجيع الاستثمار و التعاون . وهو ما لقي تجاوبا كبيرا من لدن المشاركين الذين أبدوا رغبتهم في الاطلاع على فرص الاستثمار في جهة الشرق والاستفادة من تجربة المغرب في ذات المجال.

وتم خلال الجمع العام للجمعية الدولية للجهات الفرونكوفونية تجديد الثقة في رئيسها السابق “لوران فوكيي” رئيس جهة “أوفرني رون ألب” و انتخاب أعضاء جدد من بينهم جهة الشرق. وهو ماعبر عنه نائب رئيس الجهة عمر حجيرة في كلمة بالمناسبة شكر فيها ثقة أعضاء الجمع العام للجمعية الدولية للجهات الفرونكوفونية في انتخاب جهة الشرق عضوا في هذه الجمعية الدولية.

وذلك يكون حضور وفد جهة الشرق ضمن الفاعلين الدوليين النشيطين في ميدان التعاون اللامركزي الدولي و الذي ترغب من خلاله الجهة تقاسم التجارب بين الجهات المنخرطة بغية تعزيز التنمية المستدامة والتضامنية و العادلة للمجالات الترابية و للشعوب.

 

ويذكر أن هذه الجمعية تضم أكثر من 220 جهة فرونكفونية و جمعيات و طنية للجهات تمثل أكثر من 28 بلدا تهدف أساسا إلى خلق و تفعيل روابط التعاون بين الجهات في جميع الميادين ذات صلة بالتنمية الترابية المستدامة.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

%d مدونون معجبون بهذه: