المغرب يوفر دواء “مولنوبيرافير” ضد كورونا مجانا لمواطنيه

9 يناير 2022 - 11:55 م

 

أمنوس . ما : متابعة

 

توصل المغرب، رسميا، بشحنات من دواء مولنوبيرافير للاستشفاء من كورونا،  حيث قالت مديرة الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بشرى مداح، إن المملكة توصلت بالدفعة الأولى من هذا العقار أواخر دجنبر المنصرم، وأنها ستتوصل بالدفعة الثانية متم يناير الجاري.

 

وأضافت وفق ما أوردته يومية “العلم”، أنه سيتم منح دواء مولنوبيرافير مجانا للمصابين بـكورونا بالمراكز الاستشفائية العمومية والمستشفيات الجامعية، ويهدف الدواء إلى تقليل قدرة فيروس كورونا على الانتشار.

 

وفي ذات السياق، صرح سعيد المتوكل، عضو اللجنة العلمية والتقنية لتدبير جائحة كورونا، لـنفس الصحيفة، أن المملكة عازمة على إبطاء تفشي الفيروس، من خلال اقتنائها مضادات كورونا.

 

وتابع أن المغرب لن يقتصر على عقار مولنوبيرافير، بل فتح باب المفاوضات لاقتناء دواء باكسلوفيد من شركة فايزر.

 

وأردف أن هذا الدواء يدخل في إطار البروتوكول العلاجي الوطني ضد كوفيد- 19، موضحا أن هذا الدواء سيخصص لفئات معينة، من 18 سنة فما فوق، ولن يكون متاحا للجميع، إذ ينبغي استهلاكه في الفترة الأولى للإصابة.

 

وأوضح الدكتور الطيب حمضي، الخبير في السياسات والنظم الصحية، من ناحيته، أن أهمية هذا العقار تكمن في سهولة تناوله عبر الفم، دون الحاجة إلى ولوج المستشفى، مبرزا أنه يعتبر إلى جانب عقار باكسلوفيد أداة جديدة لمكافحة الوباء طال انتظارها.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

%d مدونون معجبون بهذه: