طبيبة تحذر: تناول جرعات زائدة من المكملات الغذائية قد يتسبب في الإجهاض

6 ديسمبر 2021 - 11:09 م

أمنوس . ما

 

حذّرت الطبيبة الروسية إيلينا سولوماتينا من وجود مخاطر كبيرة لمعتقدات خاطئة عن تناول جرعات زائدة من بعض الفيتامينات لأنها قد تتسبب بظهور أمراض خطِرة كالسرطان.

وقالت سولوماتينا في تصريحات صحافية إن المخاطر التي قد يتعرّض لها الإنسان بسبب الجرعات الزائدة من تلك الفيتامينات، حيث يؤدي الترويج المستمر للمكمّلات الغذائية وتوافرها بكثرة في مراكز البيع حيث تُباع أحياناً من دون الحاجة إلى وصفات طبية، الى تشكّل قناعة لدى بعض المستهلكين بأن الإكثار من الجرعات المأخوذة من بعض الفيتامينات قد يساهم بزيادة الفائدة المرجوة منها.

ولفتت سولوماتينا إلى أن أخذ جرعات عالية من الفيتامين « أ » يمكن أن يؤدي بعكس التوقعات إلى الإصابة بالسرطان، مؤكدةً أنه مضاد للأكسدة ويقي من الأورام، لكن تناول جرعة زائدة منه له مفعول عكسي مسبّب لظهور الأورام السرطانية.

ونبهت الطبيبة إلى أن « الإفراط في تناول الفيتامين « E » قد يؤدي إلى الإجهاض »، لذا يجب على الحوامل الحذر عند تناول المكمّلات الغذائية، كما يمكن أن يسبّب تناول جرعات عالية جداً من الفيتامين « ك » الحمّى والتعرّق الزائد، لذلك شدّدت الخبيرة على ضرورة استشارة الطبيب المختص عند تناول المكمّلات بمختلف أنواعها.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

%d مدونون معجبون بهذه: