اغماءات داخل معمل يستنفر سلطات الأمن بسلوان

2 ديسمبر 2021 - 9:15 م

 

أمنوس . ما : متابعة

 

 

 

شهد معمل تنقية وتصدير سمك الجمبري (الكروفيت) بالحي الصناعي في سلوان، حالات إغماء عديدة، ولأسباب مجهولة لحدود الساعة.

الحادث الذي تسبب في هلع كبير وسط العاملات والعمال بذات المعمل التابع لشركة متخصصة في هذا النوع من الانتاج، مساء اليوم الخميس 02 دجنبر الجاري، حيث استنفرت اتصالات عدة السلطات المحلية ومصالح الدرك بسلوان، ليتم فتح تحقيق في حيثيات الاغماءات وأسبابها، وللوصول إلى أسباب الحادث، الذي نُقِلت على إثره أربعة عاملات إلى المستشفى الحسني بالناظور.

وحسب مصدر محلي، فإن معظم المغمى عليهن، تعانين أمراضا تنفسية، وتشتغلن بذات المعمل الذي يضم أزيد من 200 عاملة مهمتها تجهيز المنتوج للتصدير والبيع

و عن الحادثة فلا تزال التحقيقات مفتوحة حول عدة فرضيات، لعل أبرزها حسب ما تناقله مصدرنا، أن تكون مادة كيميائية انتشرت في أجواء المعمل، فيما يرى آخر بأن باقي العاملات لم يتأثرن بتاتا، مما قد يبعد فرضية الحادث.

هذا وقد هرعت عناصر الوقاية المدنية إلى عين المكان، لنقل المغمى عليهن للمستشفى، ومعاينة أي تسرب مفترض لأي غاز، حيت شيع وجود تفاعلات كيميائية أدت إلى اختناق عاملات بإحدى الوحدات بالمعمل.

و في سياق متصل، فإن مشهد العاملات في مثل هذه الوحدات بالمنطقة، يعيد إلى الأذهان قلة موارد الرزق للأسر و العائلات المتوسطة الدخل، خصوصا بعد إقفال مليلية، و تدهور الحالة المادية لمئات الأسر التي كانت تقتات من دريهمات التهريب.

وشهدت المنطقة منذ اغلاق مليلبة، فتح معمل للنسيج ببني انصار و آخر لتنقية منتوج والكروفيت بسلوان، و لم يكن من الكافي مكافحة تدني المستوى المعيشي المشهود لهذه الشريحة.

ويظل الاقليم في حاجة ماسة ، لتثبيت وحدات أخرى، لتحقيق تنمية جادة، و التنفيس عن العجز المالي و رفع المستوى المعيشي، و خلق بدائل للأسر التي كان التهريب مصدرا لرزقها .

و توجد بشتى مدن المملكة معامل لها نفس التخصص بكل من تاوريرت و بركان، فيما يضم الناظور وحدتين من ذات النوع، تتخصص في تجهيز سمك الجمري للانتاج و التصدير الخارجي

 

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

%d مدونون معجبون بهذه: