ورشة تكوينية حول هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع

30 نوفمبر 2021 - 7:50 م

 

أمنوس . ما : الحسيمة

 

 

في إطار مواكبة الجماعات الترابية لإرساء آليات الديمقراطية التشاركية نظمت فدرالية أنمار بتنسيق مع جمعية ملتقى المرأة بالريف يوم الاثنين 29 نونبر 2021، ورشة تكوينية لفائدة أعضاء وعضوات المجلس الجماعي للحسيمة وأطر الجماعة ، حول هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع من تأطير الخبيرة في الحكامة الترابية ومقاربة النوع ذ. خديجة الرباح .

 

وتطرق المشاركون والمشاركات في الورشة الى المحاور التالية:
– مفهوم الديمقراطية التشاركية واليات الحوار والتشاور من خلال الدستور والقانون التنظيمي للجماعات.
– الاطار القانوني لهيئة المساواة ومقاربة النوع وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع ، دورها ، اختصاصاتها وعلاقتها بالمجلس الجماعي .
– تبادل الرأي والتشاور حول مسلسل إحداث الهيئة بمقاربة تشاركية وتشاورية مع مكونات المجلس الجماعي.
– دور اللجنة التقنية التي ينص عليها القانون الداخلي المكونة من منتخبات ومنتخبين وأطر الجماعة والتي ستتولى مهمة التحضير لإحداث الهيئة.
– آليات ومراحل تفعيل الهيئة .
– المعايير الانتقائية لعضوية هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع.
وقد عرفت الورشة نقاشا مستفيضا بين المشاركات والمشاركون،وقدمت مجموعة من الاقتراحات والتوصيات سيتم عرضها على اللجنة التقنية وأكدوا على ضرورة تشكيل هذه اللجنة في غضون الأسبوع المقبل والتي ستشرف إلى جانب رئيس المجلس على عملية إعداد كافة الإجراءات لإحداث وتتبع هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع طبقا لمقتضيات القانون الداخلي للمجلس، مع التأكيد على أهمية التعجيل بإحداث الهيئة ووضع جدولة زمنية لمسلسل الإحداث حتى تتمكن الهيئة من المساهمة في إعداد برنامج عمل الجماعة طبقا لمقتضيات المرسوم رقم2.16.301الذي يحدد مسطرة إعداد برنامج عمل الجماعة وتتبعه وتحيينه وتقييمه و آليات الحوار والتشاور لإعداده.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

%d مدونون معجبون بهذه: