قانونية سحب الترشيح من السيد أحمد المحمودي

27 سبتمبر 2021 - 6:49 م

أمنوس. ما : بقلم  الأستاذ مصطفى قريشي

 

حسب المادة الثامنة في فقرتها الثالثة تنص على :” إذا تبين أن تصريحا بالترشيح قد أودع وسجل لفائدة شخص غير مؤهل للانتخاب أو أنه مخالف لإحدى القواعد المنصوص عليها في هذا القانون التنظيمي، وجب على السلطة المكلفة بتلقي التصريحات بالترشيح رفضه، ولو في حالة تسليم الوصل النهائي المنصوص عليه في المادة 9 بعده”.
فحسب الفقرة الأولى أنه يمكن للسلطات أن ترفض ترشح أي شخص تبين أنه غير مؤهل لسبب من الأسباب ولو بعد أن يتم تسليمه وصل نهائيا بإيداع الترشيح. جيد.
نعلم أن أجل إيداع الترشيحات قد انتهى يوم الأحد 26 شتنبر على الساعة 12 ليلا.
وتم التأكد من استيفاء الترشيحات للشروط المطلوبة وخاصة التزكية وأن يكون من الخمسة وكلاء اللوائح الأولى التي حصلت على أعلى الأصوات.
وقام عامل عاملة الإقليم بتوجيه دعوة لحضور اجتماع انتخاب رئيس المجلس الإقليمي بتاريخ 27 شتنبر 2021 تضم 04 أسماء المرشحين المقبولين للتنافس على رئاسة المجلس الإقليمي ومختومة بخاتم الكاتب العام للعمالة نيابة عن العامل.
لتظهر بعد ذلك دعوة أخرى لا ندري متى صدرت ومدى صحتها لأنها غير مختومة، والتساؤل الكبير كيف خرجت من مصالح العمالة وهي غير مختومة وموجهة لعضو من المجلس الإقليمي يقطن بشارع الجيش الملكي.
لتتناسل التكهنات حول سبب سحب ترشيح السيد أحمد المحمودي، وأبرز التكهنات هو سحب حزب الأصالة والمعاصرة لتزكيته لمرشحه انسجام لاتفاق التحالف الأغلبي.
لكن التساؤل لماذا لم يتم سحب تلك التزكية قبل يوم الاثنين 27 شتنبر 2021.
ربما كانت هناك مفاوضات لكي لا يقدم السيد المحمودي ترشيحه، لكن صباحا تفاجؤا باسم السيد المحمودي في لائحة الترشيحات في الدعوة التي وجهها العامل لأعضاء المجلس الإقليمي.
هنا قام الحزب بسحب التزكية من مرشحه وإبلاغ العامل بذلك وبالتالي أصبح غير مؤهل حسب القانون 59.11 للترشح لرئاسة المجلس مما خلق حالة الارتباك لدى مصالح العمالة.
إما الإبقاء على الاستدعاء الأول وبالتالي نكون أمام مخالفة للمادة 08 من القانون التنظيمي 59.11، وبالتالي ترشيح شخص غير مؤهل.
أو القيام باستدعاء ثاني وتصحيح لائحة الترشيحات مع حذف ترشيح السيد المحمودي حسب المادة 08 كذلك.
وهنا تثار عدة تساؤلات قانونية:
أولا: هل من حق العامل أن يسحب قراره الأول المتمثل في الاستدعاء الأول والذي يضم 04 مرشحين وإصدار قرار آخر مغاير يضم فقط 03 مرشحين؟ وبناء على ماذا؟
ثانيا: هل حزب الاصالة والمعاصرة تقدم بطعن في قرار العامل الصادر بقبول ترشيح السيد المحمودي، وتقديم الإثبات على عدم توفر الشروط القانونية في ترشحه من خلال تقديم وثيقة سحب التزكية؟ متى تم تقديم الطعن وتقديم وثيقة سحب التزكية؟
وبالتالي هذه مجموعة من الإشكاليات القانونية التي تحتاج جوابا قانونيا حتى تمر عملية انتخاب رئيس المجلس الإقليمي في أجواء ديمقراطية قانونية.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

%d مدونون معجبون بهذه: