عكس ما يشاع …استمرار إغلاق حدود مليلية و سبتة المحتلتين

31 أغسطس 2021 - 9:29 م

 

أمنوس . ما

قررت إسبانيا تمديد قرار إغلاق معبر باب سبتة المحتلة مع المغرب لشهر إضافي إلى غاية 30 شتنبر المقبل، بسبب الأوضاع الوبائية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد، وهو القرار الذي صدر في الجريدة الرسمية الإسبانية أمس الإثنين، ويتعلق بالحدود الإسبانية مع جل الدول.

وحسب القرار، فإن الإغلاق سيستمر طيلة شهر شتنبر الذي تنطلق أولى أيام يوم غد الأربعاء، الأمر الذي يضع حدا لأي احتمالية لفتح المعبر الحدوي بين البلدين، على الأقل خلال الأيام الثلاثون المقبلة، بالتزامن مع تحسن العلاقات الثنائية بين المغرب وإسبانيا نتيجة انهاء الخلاف الدبلوماسي.

ولا يعني أن هذا القرار، أن معبر سبتة سيتم فتحه في أكتوبر المقبل، حيث من المرتقب على غرار كل شهر، أن تقرر لجنة إسبانية خاصة، قرار التمديد أو الإلغاء عند نهاية شتنبر، بناء على المؤشرات الوبائية، سواء في إسبانيا أو في المغرب.

وباستمرار إغلاق معبر باب سبتة إلى غاية متم شتنبر، فإن قرار الإغلاق يكون قد اكتمل تقريبا سنة ونصف من الإغلاق المستمر بين البلدين، حيث كان أول إغلاق رسمي لمعبر باب سبتة بين المغرب وإسبانيا في منتصف مارس 2020، وكان ذلك بسبب ظهور وباء كورونا، ولازال هو السبب نفسه إلى حد الآن.

وكانت عدد من التقارير الإعلامية، قد تحدثت عن امكانية قرب فتح المعبر الحدودي بين المغرب وإسبانيا، في ظل حدوث انفراج في الأزمة الديبلوماسية التي كانت اندلعت بين الطرفين في أبريل الماضي، إلا أن مسؤولين إسبان في سبتة، وعلى رأسهم مندوبة الحكومة المحلية، سالفادورا ماتيوس، أكدت أن مسألة فتح المعبر الحدودي لسبتة بين المغرب وإسبانيا مرتبطة بالوضعية والوبائية ولا شيء آخر.

جدير بالذكر، أن فتح معبر باب سبتة بين المغرب وإسبانيا، في حالة حدوث ذلك قريبا أو بعد فترة أطول، لن يكون بنفس الوضع الذي كان عليه سابقا، حيث سيعرف العديد من التغييرات، أبرزها عدم العودة لنشاط التهريب المعيشي، كما أنه لن يُسمح إلا بعبور السياح والأشخاص الذين يملكون عقود العمل للتنقل بين سبتة والمغرب.

كما يُحتمل أن سكان إقليم تطوان، ممن كانوا يدخلون في السابق إلى سبتة بجواز سفر فقط ، سيكون عليهم بعد الفتح الجديد، تقديم تأشيرة الدخول، وإلا سيكون ممنوعين من العبور إلى المدينة، حيث أن حكومة سبتة قررت الدفع بملف إدراج سبتة ضمن اتفاقية شينغن وإنهاء الوضع الاستثنائي الذي كان مخصصا للسكان المجاورين لسبتة.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

%d مدونون معجبون بهذه: