اللجنة العلمية تُوصي بتلقيح النساء الحوامل

19 أغسطس 2021 - 11:48 م

 

أمنوس . ما

 

 

أوصت اللجنة العلمية التابعة لوزارة الصحة، بالإسراع في تطعيم جميع النساء الحوامل بغض النظر عن مدة الحمل، غير أنها تميز بالنسبة للقاحات.

 

 

وشددت وزارة الصحة، في رسالة موجهة إلى مديري الصحة الإقليميين، على ضرورة استخدام اللقاح المعطل المفعول vaccin inactivé، المتمثل في لقاح ” سينوفارم” للحوامل في أشهرهن الثلاثة الأولى.

 

 

وأوصت، من جهة أخرى، باستخدام جميع أنواع اللقاحات المتوفرة حاليا في المغرب بالنسبة لجميع النساء بعد الشهر الثالث من الحمل، وعلى تحسيس المهنيين والنساء في سن الإنجاب بهذا الإجراء.

 

 

ولفتت الوزارة إلى أن هذه التوصيات صدرت مع مراعاة أحدث المعطيات المتوفرة حول تطور عدد حالات الحوامل المصابات في الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب.

 

 

وكشفت أن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية، أعلنت أن العدد الحالي لحالات النساء الحوامل المصابات مثير للقلق، مرجحة أن يكون ذلك بسبب متحور “دلتا” وانخفاض معدل تغطية التطعيم في هذه الفئة، وأنه تم تسجيل وفاة 15 نساء حوامل منذ بداية غشت 2021، مستدركة أن البيانات المتعلقة بتلقيح النساء الحوامل بدأت في التراكم وهي مطمئنة، حسب تقديرات اللجنة.

 

 

وختمت بالقول إن أحدث البيانات الدولية تشير إلى أن عدوى سارس COV-2 تعرض النساء الحوامل لمخاطر الإجهاض وتسمم الحمل والولادة المبكرة وموت الجنين داخل الرحم أو أثناء الولادة.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

%d مدونون معجبون بهذه: