الرئيسية

0:48

طقس الخميس

رابطة أساتذة التعليم العالي الاستقلاليين بالناظور تتدارس مستجدات القوانين الانتخابية 2021

2 مايو 2021 - 10:04 م

 

أمنوس . ما : الناظور

شهد مقر حزب الاستقلال بالناظور مساء يوم الأحد 02 ماي 2021، في إطار البرنامج التأطيري الرمضاني، تنظيم ندوة علمية في موضوع ” قراءة قانونية في مستجدات القوانين الانتخابية 2021″.
وقع عرفت الندوة مشاركة الدكتور عكاشة بن المصطفى أستاذ التعليم العالي بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور، والدكتور المصطفى قريشي أستاذ باحث بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور. كما تجدر الإشارة أن الندوة كانت من تسيير الأستاذ الباحث بسلك الماستر فارس الباكوري.
افتتحت الندوة بمداخلة أولى للدكتور “عكاشة بن المصطفى ” والذي نبه إلى أهمية النقاش المجتمعي الحاصل بخصوص مستجدات القوانين الانتخابية، مستعرضا جل المراحل التي تمر منها العمليات الانتخابية، وبأن إثارة النقاش العمومي بخصوص مختلف المستجدات التي أتت بها القوانين الانتخابية هدفه فهم واستيعاب والتوعية بمختلف المستجدات التي سيتم تطبيقها خلال انتخابات 2021.
كما ذكر بالأهداف المرجوة من تغيير وتعديل القوانين الانتخابية، وبين أيضا بشكل من التفصيل القانوني رؤيته ” للقاسم الانتخابي ” وذكر بمجمل المستجدات التي أتت بها القوانين التنظيمية للانتخابات خاصة القانون المتعلق بمجلس النواب ومجلس المستشارين.
أما المداخلة الثانية للدكتور ” المصطفى قريشي”، بعد أن عرج بالتفصيل على عناصر العملية الانتخابية ومستجداتها، أكد على فكرة ” إن القوانين وحدها غير كافية لتحقيق نجاعة العملية الانتخابية ولابد في المقابل من التأطير الحزبي والإعلامي، علاوة على ضرورة تطبيق مبدأ المسؤولية مقابل المحاسبة لتخليق الحياة السياسية والحزبية.
كما قدم بشكل مفصل مختلف المستجدات التي أتت بها القوانين الانتخابية الجديدة، وأهم الاختلالات والنقائص التي شابتها والتي يمكن أن تشكل عقبات أمام التطبيق السليم لهذه المقتضيات، كما نبه إلى ضرورة تخليق المؤسسة الحزبية وإعادتها إلأى لعب دورها الأساسي المتمثل في الـاطير والتمثيل والمشاركة في تدبير الشأن العام والمساهمة في السلطة بشكل فعلي وحقيقي من خلال تبني الشفافية والديمقراطية الداخلية وترشيح الكفاءات للاستحقاقات الانتخابية.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: