،، نافذة على الجماعة ،، طريقة انتخاب حليم فوطاط رئيسا لجماعة بني انصار و ،، المعارضة ،،

28 أبريل 2021 - 11:55 م

 

أمنوس . ما : إعداد ميمون عزو

 

 

على بعد أشهر من إجراء الانتخابات الجماعية المقبلة ببلادنا ، و في إطار تقديم معلومات عن مجالس  جماعات إقليم الناظور   ، إرتأينا في إدارة جريدة ،، أمنوس ،، ان نفتح نافذة على المجالس الجماعية و تقديم معلومات عن من قام بتدبير أمور جماعاتنا أغلبية و معارضة ، في الفترة الفاصلة بين انتخابات 2015 إلى غاية اليوم .
و عليه ستلتقون كل يوم أحد  و أربعاء  مع نافذة ،، عين على الجماعة ،، و البداية بجماعة بني انصار .

 

في الحلقة الماضية من ،، نافذة على الجماعة ،، تطرقنا الى الانتخابات الجماعية التي جرت يوم الجمعة 04 شتنبر 2015 ، و التي قدمنا فيها مجموعة من الارقام و اللوائح التي استطاعت أن تضمن مقاعد في مجلس جماعة بني انصار ال 35 .

 

الجماعة الأولى : جماعة بني انصار الجزء الثاني 

 

بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات بدأت في ذات الليلة 4 شتنبر 2015 ، الاتصالات و المكالمات و المفاوضات بين وكلاء اللوائح الذين حصدوا مقاعد في مجلس الجماعة .

و كان حليم فوطاط ، و جمال بنعلي ، الذين حصدا مقاعد مهمة ابرز المرشحين للحصول على الرئاسة .

و بفعل التجربة التي راكمها طيلة سنوات داخل مجلس جماعة بني انصار ، فقد حسم حليم فوطاط مبكرا التحالف الذي سيوصله الى رئاسة البلدية ، إذ استطاع إقناع الفريق الاستقلالي و الحركي و الوحدة و الديموقراطية من أجل تشكيل المكتب الذي سيسهر على تدبير أمور بني انصار لست سنوات القادمة .

و هكذا استطاع حليم فوطاط ضمان تحالف قوي مكون من 21 مستشار جماعي ، وهو ما منحه أغلبية مريحة .

و حازت الأحزاب المتحالفة على النيابات الأولى حسب عدد المقاعد المتحصل عليها ، فنال محمد أهلال عن حزب الاستقلال النيابة الأولى و فاروق الحموتي النيابة الثانية و ميمون العيساوي النيابة الرابعة .

 

 

يوم الحسم و تثبيت فوطاط رئيسا الجماعة 

 

في صباح يوم الاثنين 15 شتنبر 2015 ، احتضنت إحدى القاعات بمركز التأهيل المهني البحري ببني انصار ، انتخابات الرئاسة ، و تقدم كل من فوطاط حليم عن حزب الأصالة و المعاصرة ، و سعيد البوزيدي عن حزب العدالة و التنمية للمنافسة ، فتمكن الاول من الفوز بالرئاسة بعد حصوله على 21 صوت وهي اصوات التحالف ، بينما حصل الثاني على ستة أصوات وهي أصوات فريق حزب المصباح ، بينما اختار فريق التجمع الوطني للأحرار بقيادة جمال بنعلي التغيب عن الدورة .

 

طريقة جديدة في انتخاب المكتب الجديد 

 

بعد انتخاب حليم فوطاط رئيسا جديدا لجماعة بني انصار ، انتقل الحضور الى انتخاب المكتب الذي سيشتغل معه طيلة السنوات الست لهذه الولاية الجماعية .

 

و عليه فقد تقدم فوطاط بلائحته المكونة من نوابه السبعة و كاتب المجلس و نائبه ، وهي اللائحة الوحيدة ، لتتمكن من الحصول على تصويت الأغلبية ، وهي كالتالي :

محمد أهلال في النيابة الأولى

فاروق الحموتي في النيابة الثانية

ميمون العيساوي في النيابة الثالثة

عمر أبركان: النائب الرابع

عمرو أوعاس: النائب الخامس

سارة الناصري: النائبة السادسة

ماجدولين الحموتي: النائبة السابعة

كاتب المجلس: أحمد زريوح

نائب كاتب المجلس: محمد الحموتي

 

 

خلاصة

 

استطاع رئيس جماعة بني انصار حليم فوطاط ان يحافظ على تحالفه طيلة الولاية ، بل و تمكن من استقطاب الفريق التجمعي الذي أعلن في دورات متعددة اصطفافه مع المجلس و التصويت معه ، كما اعلن فريق العدالة و التنمية ببني انصار ،، انضمامه ،، للتحالف القائم ، وذلك في مداخلة المستشار عبد الواحد أوراغ الذي أكد أنه و فريقه مع المجلس المنتخب و ستكون معارضتهم معارضة بناءة .

 

و تعتبر جماعة بني انصار من الجماعات القليلة بالوطن  و الجماعة الوحيدة بالاقليم التي لا تتوفر على ،، المعارضة ،،  .

 

رابط الجزء الأول اضغط هنا

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: