،، نافذة على الجماعة ،، تسلط الضوء في حلقتها الأولى على جماعة بني انصار

25 أبريل 2021 - 11:59 م

 

أمنوس . ما : إعداد ميمون عزو

 

 

على بعد أشهر من إجراء الانتخابات الجماعية المقبلة ببلادنا ، و في إطار تقديم معلومات عن مجالس  جماعات إقليم الناظور   ، إرتأينا في إدارة جريدة ،، أمنوس ،، ان نفتح نافذة على المجالس الجماعية و تقديم معلومات عن من قام بتدبير أمور جماعاتنا أغلبية و معارضة ، في الفترة الفاصلة بين انتخابات 2015 إلى غاية اليوم .
و عليه ستلتقون كل يوم أحد  و أربعاء  مع نافذة ،، عين على الجماعة ،، و البداية بجماعة بني انصار .

الجماعة الأولى : جماعة بني انصار

 

بني انصار (باللغة الأمازيغية آيث نصار) أو بوابة أروبا ، تقع في منطقة استراتيجية وهامة في شمال شرقي المملكة المغربية داخل تراب إقليم الناظور بمنطقة الريف، تحد شمالا بمدينة مليلية الإسبانية وغربا بجبل غوروغو (كوروكو)، من الشرق تحد ببحيرة مارتشيكا  وجنوبا مدينة الناظور. يبلغ عدد سكان المدينة 56562 نسمة حسب إحصاء سنة 2014 .

 

في سنة 1993 تحولت بني انصار من جماعة قروية الى جماعة حضرية حسب تصنيفات وزارة الداخلية .

 

بني انصار و انتخابات 2015 

 

 

جرت الانتخابات الجماعية الأخيرة ببلادنا يوم الجمعة 4 سبتمبر 2015 ، و تنافست في جماعة بني انصار مجموعة من اللوائح للحصول على المقاعد 35 المخصصة حسب القانون التنظيمي 113 / 14 .

 

و شاركت عشر لوائح انتخابية تمثل عشرة أحزاب سياسية وهي :

 

1- الأصالة و المعاصرة 2- التجمع الوطني الأحرار 3- العدالة و التنمية 4- الاستقلال 5- الحركة الشعبية 6- الوحدة و الديموقراطية 7- الاتحاد الاشتراكي 8- التقدم و الإشتراكية 9- تحالف أحزاب فيدرالية اليسار 10- الحزب المغربي الليبرالي .

 

و بعد منافسة كبيرة بين هذه الاحزاب من أجل الظفر بأصوات المواطنين ، كانت نتائج الاقتراع على الشكل التالي :

 

الأصالة و المعاصرة التي قاد لائحتها حليم فوطاط تمكنت من الحصول على المرتبة الاولى ب 2943 صوت وهو ما مكنها من الفوز ب 11 المقعد ( 9 ذكور 2 إناث ) داخل المجلس الجماعي .

 

 

و جاء حزب التجمع الوطني للأحرار الذي قاده جمال بنعلي ، في المرتبة الثانية ب 2342 و هو ما منحها ثمانية مقاعد ( 7 ذكور 1 إناث ) .

 

في ما احتل حزب العدالة و التنمية بقيادة فؤاد سقساق الرتبة الثالثة ب 1731 صوت و التي منحت له ستة مقاعد ( 5 ذكور 1 إناث ) .

 

و جاء حزب الاستقلال بقيادة محمد أهلال في المرتبة الرابعة ب 1170 صوت حصل بها على خمسة مقاعد ( 4 ذكور 1 إناث ) .

 

فاروق الحموتي قيدوم المرشحين بالمدينة قاد لائحة حزب الحركة الشعبية التي احتلت الرتبة الخامسة ب 762 صوت التي منحته ثلاث مقاعد ( 2 ذكور 1 إناث ) .
اما المرتبة السادسة فكانت من نصيب حزب الوحدة و الديموقراطية التي كان على رأسها ميمون العيساوي فقد حاز على مقعدين ( 2 ذكور ) بفضل 721 صوت التي حصل عليها .

 

في القابل نال حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الذي قاد لائحتها نجيب الحموتي على 624 صوت ، و حزب التقدم و الإشتراكية بقيادة إدريس عزوز حصل على 395 صوت و تحالف أحزاب فيدرالية اليسار التي كان وكيلها حسن الفقيد حصل على 183 صوت ، و اخيرا ، مصطفى السامري و الحزب المغربي الليبرالي الذي حصل على 38 صوت ، و الأحزاب الأربعة الاخيرة لم تتمكن من ضمان اي مقعد في مجلس جماعة بني انصار .

 

ترقبوا تتمة هذه الحلقة عن بني انصار  يوم الأربعاء القادم 

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: