“السوق الاسبوعي الاربعاء نتراث” ببني سيدال الجبل احد رموز المنطقة يعود لاستئناف أنشطته “التجارية”

9 أبريل 2021 - 11:51 ص

امنوس.ما : سفيان عزام

يتواجد السوق الاسبوعي ( الاربعاء نتراث ) في قبيلة بني سيدال الجبل التي تنتمي إلى إقليم الناظور شمال شرق المملكة المغربية و هو سوق أسبوعي كان يرتاده المواطنون الذين يقطنون في القرى المجاورة له وكذلك يأتي إليه أناس بعيدون عن المنطقة من أماكن أخرى من الاقليم وكان يعد هذا السوق الأسبوعي أكبر سوق قروي في قبيلة بني سيدال وفي كل المناطق المجاورة لها .

فهو كما لا يخفى عن الجميع كان يحتوي على الكثير من المحلات التجارية التي هي اليوم شبه فارغة والكثير من الأماكن المخصصة لجل أنواع السلع مثل الخضر والأسماك واللحوم والمواشي والسلع الغذائية وكل ما يحتاج إليه المواطنون القرويون حيث كان هذا السوق ممتلئا بالمتسوقين في يوم الاربعاء كما كان يفتح ابوابه على مدار الأسبوع لكنه يعمر فقط بشكل أساسي في يوم الاربعاء .

يعتبر سوق الاربعاء نتراث من أقدم الأسواق بالمنطقة والمعروف على الصعيد المحلي والاقليمي باعتباره كان من الأسواق الكبيرة والاوائل في الاقليم.

 

كما كان لهذا السوق عدة أدوار منها، الدور التفاعلي المتمثل في ضمان سيرورة التفاعلات الاجتماعية الحميمية بين البائع والمشتري، المعزز لعنصر الثقة بينهما.

 

ثم الدور الرمزي الذي يحيل على ثقافة الآباء والأجداد، والقيم التقليدية، مما كان يعزز مكانته الوجدانية في مخيال الزبناء والزوار .

 

وقد كان يشكل الدور المدني المتمثل في المساهمة في تحقيق الاندماج الاجتماعي ، وتوفير فرص الشغل المؤقتة والعابرة للفئات الهشة والفقيرة، وللشرائح غير المؤهلة،  والأشخاص المسنين حيث يصير السوق مجالا لاستيعاب أزماتهم وإخفاقاتهم .

 

 

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: