ديريكت : صراع قوي داخل الأحزاب الكبرى بالناظور للظفر بالتزكية البرلمانية

19 مارس 2021 - 8:58 م

 

أمنوس . ما : ميمون عزو

 

 

عمود ديريكت يأتيكم كل يوم اثنين و جمعة …

 

 

صادق مجلسي النواب و المستشارين مؤخرا ، على مشاريع قوانين تتعلق بالانتخابات القادمة بالمغرب و المقررة لها صيف هذه السنة 2021 .

 

 

و من بين اهم النقط التي أقرها المشرع المغربي ، إجراء الانتخابات الجماعية و الجهوية و البرلمانية في يوم واحد ، عكس ما كان معمولا به في السابق ، حيث كانت تجرى الانتخابات البرلمانية في معزل عن نظيرتها الجماعية و الجهوية .

 

 

و من شأن هذا التعديل ان يخلق عدة صراعات بين صقور و كبار المرشحين الراغبين في الوصول الى القبة البرلمانية مجددا ، و هو امر سهل و صعب في ان واحد ، كيف ؟.

 

 

الأحزاب الأربعة الكبرى مثلا في الناظور ، ضمنت بشكل كبير مقعدا برلمانيا وهو ما سيعني تنافسا قويا من أجل الحصول على تزكياتها التي تعتبر ،، ثمينة ،، و عليها فليتنافس المتنافسون .

 

 

وبما ان اللعبة تلزم السرعة في اتخاذ القرار و حسم الامور مبكرا درءا لاية مفاجآت اخر ساعة ، فقد كان رفيق مجعيط ، رئيس جماعة الناظور ، عن حزب البام سباقا في الاعلان عن ترشحه للانتخابات البرلمانية برمز الجرار قاطعا الطريق عن منافسيه الذين لم يعبروا صراحة عن رغبتهم للترشح .

 

 

و بما ان الطلب ارتفع على تزكية ،، الحمامة ،، التي أصبخ خطابها و طالبي يدها كثر ، فقد سارعت التنسيقية الإقليمية للحزب بالناظور الى الى إصدار بيان تنفي فيه منحها اي تزكية لاي مرشح مؤكدة أنها ستعلن عن مرشحيها عندما تحسم فيها .

 

 

اعتقد ان ،، كاميلا التزكيات ،، تطبخ على نار صاخبة ، وهناك من سيأكلها طازجة و هناك من سيحترق بلهيبيها ، و هناك من لن يجد شئ و يخرج خاوي الوفاض .

 

 

الشئ الاكيد ان تزكيات الأحزاب الكبرى بالناظور لم تحسم و الصراع قائم و ،، الترحال ،، سينتعش بقوة في الأيام القادمة و لا شئ حسم سواء برلمانيا او جمعاتيا او جهويا .

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: