مستشارين جماعيين ،، ضحية ،، النساء بجماعة بني انصار !!

8 مارس 2021 - 1:49 م

 

أمنوس . ما : ميمون عزو

 

 

بعد مصادقة البرلمانيين أمس الجمعة 5 مارس الجاري ، على مجموعة من مشاريع القوانين الخاصة بالانتخابات ، و منها مشروع القانون التنظيمي رقم 06.21 الذي يقضي بتغيير و تتميم القانون التنظيمي رقم 59.11 المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية و الذي جاء بمجموعة من المتغيرات منها الرفع من تمثيلية النساء داخل المؤسسات المنتخبة .

 

و تقرر الرفع من تمثيلية النساء في المجالس الجماعية ذات النمط الفردي من 4 مقاعد الى خمس ، في حين يحدد عدد المقاعد المخصصة للنساء في مجالس الجماعات التي ينتخب أعضاء مجالسها بواسطة الاقتراع باللائحة في 8 مقاعد بالنسبة للجماعات التي لا يفوق عدد سكانها 100 ألف نسمة ، و 10 مقاعد في الجماعات التي يزيد عدد سكانها عن 100 ألف نسمة .

 

و عليه فإن جماعة بني انصار ذات التعداد السكاني الذي يفوق 50 ألف نسمة ، و المقرر أن تجرى فيها الانتخابات الجماعية المقبلة بنظام اللائحة رفقة جماعة الناظور ، وهما بالمناسبة الجماعتين الوحيدتين اللتين ستجرى الانتخابات فيهما بنمط الاقتراع باللائحة اما باقي الجماعات 21 المنتمية للاقليم فستكون الانتخابات فيها بالنظام الفردي ( …) .

 

قلت ان جماعة بني انصار التي ستجرى فيها الانتخابات الجماعية المقبلة بنظام اللائحة ، وهو ما يعني أن نسبة المقاعد المخصصة للنساء سترتفع من 6 مقاعد الى ثمانية مقاعد .

 

و إذا بقي عدد الاعضاء المشكلون لمجلس جماعة بني انصار في 35 عضو كما هو معمول به اليوم ،فهذا يعني ان من اصل 35 مستشار ، ستكون بينهم ثماني نساء حسب نص القانون التنظيمي 06.21 .

 

و ستكون زيادة تمثيلية النساء في مجلس جماعة بني انصار ( بني انصار نموذجا فقط ) على حساب تمثيلية الرجال الذين سيخسرون مقعدين اثنين لفائدة النساء ، وبه سيصبح المجلس مكون من 27 مقعد للرجال و 8 مقاعد للنساء .

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: