معطيات جديدة حول فيديو احتجاز فتاة عارية على سطح منزل

31 يناير 2021 - 7:54 م

 

محمد اسليم

أثار تداول شريط فيديو بشكل واسع على تطبيق الواتساب، ويصور فتاة محتجزة بسطح احد المنازل بدوار سيدي امبارك بمقاطعة المنارة بمراكش، مصالح الأمن بالمدينة والتي انتقلت لعين المكان، لتحديد مكان النازلة والكشف عن تفاصيلها، وحسب المعطيات المتوفرة والتي حصلت عليها أخبارنا من مصادر حقوقية، فالأمر يتعلق باحتجاز شابة من طرف والدها بغرفة بسطح منزل للعائلة، بحيث كانت الفتاة في وضعية لا إنسانية ومهينة تؤكد مصادرنا، وأظهرها الشريط عارية تماما.

والد المعنية صرح أنها هي من تخلع ملابسها باستمرار كونها مصابة بخلل عقلي منذ مدة طويلة، مضيفا أنه سبق وعرضها على أخصائيين بمستشفى ابن النفيس بمراكش، ووصف لها الأطباء مجموعة من الأدوية لم تداوم الفتاة على تناولها حسب زعمه. المصالح الأمنية نقلت الضحية لمستشفى الامراض العقلية والنفسية من جديد في انتظار تقارير طبية في الموضوع فيما تم الاستماع للأب وتم اطلاق سراحه في انتظار تقديمه أمام النيابة العامة.

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالمنارة مراكش اعتبرت في بلاغ لها في الموضوع أن وجود شابة تعيش في وضع مأساوي في سطح منزل الاسرة وبدون ملابس، أمر مقرف ومرعب، وواقعة تسائل القيم الإنسانية والاحساس بالمسؤولية. إضافة إلى أنه يثير إشكالية العلاج والتكفل بالمرضى الذين يعانون مشاكل نفسية واضطرابات عقلية، ومدى نجاعة الصحة العقلية والرعاية الاجتماعية المطلوب توفيرها للمرضى، كما انها تطرح مسؤولية الاسرة التي كانت على علم بمعاناة الفتاة الصحية وعمقتها بالاحتجاز والاهمال. كما اعتبرت هذه المأساة والممارسات الغريبة عن القيم الانسانية والماسة بالكرامة والصحة العقلية والبدنية للفتاة، مسا خطيرا بحقوقها، وأنها نموذج فقط لارتفاع الضغوطات النفسية التي لم يتم الانتباه اليها في ظل حالة الطوارئ الصحية التي فرضتها الجائحة، ودعت الى تعميق البحث والتقصي في النازلة وتمكين الفتاة من حقها في العلاج والحماية الاجتماعية، والانتباه الى المواطنات والمواطنين الذين يعانون اضطرابات نفسية او عقلية والتفكل بهم…

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: