مؤشر الفساد العالمي لعام 2020..المغرب في المركز العاشر عربيا

29 يناير 2021 - 11:54 م

 

احتل المغرب المركز العاشر عربيا في التقرير السنوي الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية الخاص بمؤشر الفساد العالمي لعام 2020.

وتصدرت الإمارات قائمة الدول العربية المكافحة للفساد تليها قطر، وسلطنة عُمان، ثم السعودية والأردن وتونس والبحرين والكويت والمغرب والجزائر ثم مصر، فيما وقعت كل من سوريا واليمن والصومال في ذيل القائمة عربيا وعالميا لعام 2020.

وقالت المنظمة إنها رصدت تحديات فساد متعلقة بجائحة كورونا، وأضافت إن منطقة الشرق الأوسط تركت سنوات من الفساد البلدان بحاله يُرثى لها لمواجهة جائحة كورونا؛ إذ افتقرت المستشفيات والمراكز الصحية إلى الموارد والتنظيم اللازمين للاستجابة بفعالية للموجة الأولى من كورونا وعانت المستشفيات العامة من نقص الإمدادات والموظفين، حيث أصبح العديد من مقدمي الرعاية الصحية في حالة مرض خطيرة.
كما تراجعت الثقة بالقطاع العام عندما أصبح من الواضح عدم وجود بروتوكولات جيدة لإدارة الأزمات، وأن الإدارات العامة كانت مستنفدة للغاية بحيث لا يمكن إعادة تنظيمها بسرعة وكفاءة، وفقا للمنظمة.

وتشمل مظاهر الفساد التي يغطيها مؤشر الفساد، وفقا للموقع الرسمي للمنظمة، الرشوة، واختلاس المال العام، وانتشار ظاهرة المسؤولين الذين يستغلون المناصب العامة لتحقيق مكاسب شخصية دون مواجهة العواقب، وقدرة الحكومات على الحد من الفساد وفرض آليات فعالة لتكريس مبدأ النزاهة في القطاع العام، بالإضافة إلى عبء الإجراءات الروتينية والبيروقراطية المبالغ فيها ما من شأنه زيادة فرص ظهور الفساد، والمفارقة بين التعيينات القائمة على الكفاءة والتعيينات القائمة على المحاباة في الوظيفة العمومية.

للإشارة فمنظمة الشفافية الدولية هي حركة عالمية تعمل في أكثر من 100 دولة لإنهاء ظلم الفساد، وحسب التوصيف الذي تعرف به المنظمة نفسها على الموقع الرسمي الخاص بها، فإن المنظمة تركز على القضايا ذات التأثير الأكبر على حياة الناس ومحاسبة الأقوياء من أجل الصالح العام، من خلال المناصرة والحملات والأبحاث، والعمل على كشف الأنظمة والشبكات التي تمكن منها الفساد، والمطالبة بمزيد من الشفافية والنزاهة في جميع مجالات الحياة العامة.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: