العلاقات الجنسية غير المقننة أهم أسباب الإصابة بفيروس الورم الحليمي

27 يناير 2021 - 11:50 م

 

مراد يزيد أخصائي في أمراض النساء والتوليد

الثالول التناسلي أو عدوى فيروس الورم الحليمي من بين أكثر المشاكل الصحية المتنقلة عن طريق الاتصال الجنسي، بحيث تظهر ثآليل على مستوى الأعضاء التناسلية سواء بالنسبة للمرأة أو الرجل. من خلال هذا الحوار الطبي سيعرفنا مراد يزيد أخصائي في أمراض النساء والتوليد بهذه المشكلة الصحية، وسيقربنا من علاجها وطرق الوقاية منها.
ما هي عدوى فيروس الورم الحليمي؟
هي عبارة عن ثآليل تظهربالأعضاء التناسلية وبالضبط بالأنسجة الرطبة في منطقة الأعضاء التناسلية، لونها مماثل لون الجلد، وشكلها يشبه القرنبيط، وهناك بعض الحالات التي تكون فيها هذه الثآليل جد صغيرة، بحيث يصعب رؤيتها بالعين المجردة.

ما هي أعراض الإصابة بالورم الحليمي؟
تنمو الثآليل لدى النساء إما على الفرج، أوعلى جدار المهبل، أو بالمنطقة الواقعة بين الأعضاء التناسلية الخارجية، وفتحة الشرج والقناة الشرجية وعنق الرحم. أما في ما يخص الرجال، فقد تظهر على رأس أو عمود القضيب، أو كيس الصفن أو فتحة الشرج.
ومن الممكن أن تنتقل الثآليل التناسلية إلى الفم أو الحلق في بعض الحالات.
يعاني المصاب بالثالول التناسلي من تورمات صغيرة بلون الجلد في المنطقة التناسلية، يمكن أن تكون مصاحبة ببثور قريبة بعضها البعض.
وغالبا ما يعاني المريض من الحكة أو الشعور بالانزعاج في منطقة الأعضاء التناسلية.

ما هي أهم أساب الإصابة بهذه المشكلة؟
غالبا ما تنتشر ثآليل الأعضاء التناسلية عن طريق الاتصال الجنسي. ومن الواجب أن يعلم قراءنا أنه ليس من الضروري أن تكون الثآليل مرئية لدى الشريك لتتم العدوى، حيث يمكن أن تنقل العدوى من شريك حامل للفيروس ولديه ثآليل غير مرئية بالعين المجردة، كما يمكنه أن يكون حاملا للفيروس دون أن تظهر لديه الثآليل.

ما مدى خطورة الإصابة بالثآليل التناسلية؟
توصلت بعض الدراسات الطبية إلى أن هناك علاقة قوية تربط بين سرطان عنق الرحم والإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي، بحيث قد تسبب بعض أنواع فيروس الورم الحليمي سرطانات الفَرْج، والشرج، والقضيب، والفم، والحلق. ولهذا تنصح السيدات بالخضوع لاختبارات سرطان عنق الرحم بشكل منتظم، خاصة بالنسبة لمن سبق لهن أن أصبن بالثالول التناسلي وشفين منه.

بالنسبة للحوامل، هل يمكن أن ينتقل الثالول من الحامل إلى الجنين؟
من الممكن أن تعرقل الثآليل عملية الولادة في بعض الأحيان، بحيث تنتشر الثآليل على أنسجة المهبل أثناء الولادة، وبالتالي من الممكن أن تنزف الثآليل الكبيرة الموجودة في الفرج أو المهبل أثناء الولادة، مما يسبب العدوى للجنين خلال الولادة، لهذا ينصح باللجوء إلى الولادة القيصرية.

كيف يمكن الوقاية من فيروس الورم الحليمي؟
العلاقات الجنسية الآمنة والمقننة هي أهم سبل الوقاية من الثالول المهبلي، كما أن استعمال الواقي الذكري يحد نوعا ما من المشاكل الصحية المنتقلة عبر العلاقات الجنسية.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: