ديريكت : الأزمة تفرغ الفقر و تجار المآسي يركبون الموجة

22 يناير 2021 - 10:18 م

 

أمنوس . ما : ميمون عزو 

 

 

عمود ديريكت يأتيكم كل اثنين و جمعة …

 

 

في اليومين الماضيين نشرنا في جريدة أمنوس نشاطين قامت بهما جمعية محلية معروفة بالخير و الاحسان و يدها ممدودة دائما لمساعدة النساء اللواتي يعانين الهشاشة و الفقر ..

 

و نحن ننشر هذه المبادرات التي كانت وراءها جمعية ،، حق اليتيم و الضعيف ،، تلقيت مجموعة من الاتصالات و الرسائل عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعية بعضها يطلب المساعدة و بعضها الآخر يطلب طريقة للوصول الى الجمعية و بعضها …

 

اي نعم كنت اعلم ان الفقر اجتاح طبقات كثيرة من المجتمع خاصة مع جائحة كورونا و لكن لم اكن اعلم انه ،، وصلات العظم ،، كما يقول المغاربة .

 

الفقر تغلغل كثيرا في اوصال المجتمع ، و هو ما أدى إلى ظهور كل هؤلاء الراغبين في الاستفادة ، ولكن يجب ان لا ننسى او نتغافل ان البعض ركب ،، الموجة ،، و هو غير محتاج اصلا لكنه ،، كيدير حزحاز ،، مع من هم في أمس الحاجة إلى المساعدات مما أفقد الثقة في هكذا أعمال خيرية .

 

تداعيات جائحة كورونا سيكون لها ما بعدها ، و الاقتصاد الوطني تضرر كثيرا و فقد مناصب شغل مهمة ، و إغلاق الحدود مع مليلية ساهم ايضا في تفاقم الوضع الاجتماعي ، دون ان تعمل الحكومة على إيجاد بدائل ، عبر الاستثمار في المشاريع الكبرى التي تمتص يد عاملة كبيرة .

 

كاد الفقر ان يكون كفرا ، و الكفر قد يؤدي الى الجريمة و قطع الطريق و ظهور ظواهر مجتمعية جديدة تسئ الى الدولة و المجتمع .

 

لسان حال المغاربة في عام ،، كورونا ،، خاصة في المدن الشمالية هو ،، قطع الأعناق و لا قطع الارزاق ،، فاللهم ارفع عنا البلاء و الوباء و أنزل علينا غيثا نافعا يا رب العالمين .

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: