ربورطاج : ترانسبرانسي المغرب تقدم مشروعها ,, التعبئة ضد الرشوة ,, في الناظور

19 يناير 2021 - 11:12 م

أمنوس . ما _ ميمون عزو / محمد الزبتي

 

نظمت ,, ترانسبرانسي المغرب ,, زوال اليوم الثلاثاء 19 يناير الجاري ، في أحد الفنادق المصنفة بالناظور ، ندوة صحافية حضرتها مختلف المنابر الإعلامية بالإقليم ، من أجل تقديم مشروعها ,, التعبئة ضد الرشوة ,, لسنة 2021 و الذي سيكون بشراكة مع سفارة المملكة الهولندية بالمغرب  .

 

 

الندوة التي أطرتها محليا كل من الأستاذة مريمة العراقي و الأستاذة هناء بلمهدي ، و شارك فيها السيد أحمد البرنوصي الكاتب العام لترانسبرانسي المغرب   ، قدمت فيها برنامج الأنشطة التحسيسية المزمع تنظيمها بالناظور خلال هذه السنة .

 

 

و حسب القيمين على ترانسبرانسي المغرب ، فإن المشروع يتمحور حول ثلاث فروع رئيسية ، وهي استقبال و معالجة الشكايات من خلال مركز الدعم القانوني ضد الرشوة ، و التحسيس و التوعية لفائدة المواطنين و المواطنات ، ثم تقوية قدرات المجتمع المدني و موظفي الإدارات العمومية .

 

 

هذا و تطرق السيد أحمد البرنوصي في مداخلة له عن بعد ، الى عدة مواضيع يروم هذا المشروع الوصول اليها ، منها الشفافية في الميزانيات المحلية ، و كذا الى القانون 31/13 الخاص بالحق في الحصول عن المعلومة المتواجدة لدى حوزة الإدارة ، و طرق مراقبة الصفقات العمومية و المشاريع المحلية .

 

 

و في هذا الإطار أكد البرنوصي أن تحقيق كل هذه الأهداف لابد من تقوية القدرات لدى الفعاليات الجمعوية النشيطة بالإقليم .

 

 

و أكد ذات المتحدث أن ترانسبرانسي المغرب ، عملت على تعزيز  القدرات لدى الصحافة خاصة المتخصصة في ’’ صحافة التحقيق ,, و كان لها برنامج خاص سنة 2020 كما أنها ستواصل مجهوداتها في ذات البرنامج خلال هذه السنة .

 

 

في نفس الإطار ، أكدت مريمة العراقي و هناء بلمهدي ، عن مكتب الناظور ، أن الكثير من المواطنين بالإقليم يجهلون طرق التبليغ عن الرشوة .

 

 

و أضافت ذات المتحدثتين أن مكتب الناظور مفتوح على مدار الأسبوع لإستقبال شكايات المواطنين ، و أن عملهم يرتكز على السرية حيث تبقى معلومات البالغ عن أية رشوة سرية و لا يتم كشفها أبدا.

 

 

و يهدف مشروع ,, التعبئة ضد الرشوة ,, لسنة  2021 الى تعزيز السلوك المدني للمواطنين من خلال الإلتزام بقيم الشفافية و المساءلة ، و تقوم المساعدة القانونية التي ينادي بها هذا المشروع بإبلاغ الإدارات المعنية عن أوجه الخلل المشار إليها و تدعوهم الى إنصاف أصحاب الشكوى و تصحيح الإجراءات و الممارسات المعنية و تعزيز الشفافية و المساءلة .

 

 

وفي الأخير فتح باب النقاش أمام الزملاء الإعلاميين الذي قدموا مجموعة من الإقتراحات و التوصيات التي وعدت ,, ترانسبرانسي المغرب – الناظور ,, العمل بها في قادم الأيام .

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: