ديريكت : الانتخابات بالناظور أو يوم يعز ،، المنتخب ،، أو يهان

15 يناير 2021 - 10:50 م

 

أمنوس . ما : ميمون عزو

 

 

عمود ديريكت يأتيكم كل يوم اثنين و جمعة ..

 

 

تتجه وزارة الداخلية ، بمشاورة و موافقة من الأحزاب السياسية ، على إجراء عدة تعديلات على قانون الانتخابات بالمغرب ، في أفق إجراء الاستحقاقات العامة أواخر شهر يونيو 2021 .

 

و تعمل الداخلية عبر مشاوراتها مع الأحزاب ، الوصول الى حلول و توافقات ترضي الجميع ، خاصة الأحزاب الصغرى التي تخاف من الاندثار و الزوال إن كانت التعديلات على غير ما تبغي و تشتهي .

 

و يترقب الشارع الناظوري ، التغييرات التي ستطرأ ، خاصة في ما يتعلق بالعودة إلى نمط الاقتراع الفردي في أغلب الجماعات بالاقليم و ربما ستستثنى منها جماعة بني انصار و العروي و الناظور التي يفوق تعداد سكانها اليوم 50 ألف نسمة .

 

النمط الفردي سيكون في صالح بعض الوجوه الانتخابية التي تملك قاعدة إنتخابية في دائرة نفوذها و سكناها لاعتبارات سوسيولوجية و قبلية ، على عكس نظام اللائحة التي أسقطت وجوه عمرت في المجالس المنتخبة لسنوات طوال .

 

وعلى هذا الأساس بدأ البعض في تكثيف ،، خدمات القرب ،، تقربا و تزلفا للمنتخب الذي لم يتعض من قصة الثيران التي أكلت يوم أكل الثور الابيض .

 

على شريحة المصوتين ان تفكر ألف مرة قبل ان تضع اي علامة على مرشحها ، و يجب ان تستحضر مصلحة الجماعة ككل و ليس الحي فقط ، و يجب ان تختار الرجل المناسب حتى و إن لم يكن من القبيلة المهم ان يكون قادرا على الترافع لما فيه مصلحة الوطن ككل .

 

بالمقابل على وزارة الداخلية أن تفعل اكثر ،، ربط المسؤولية بالمحاسبة ،، حتى لا يستغل البعض ثغرات لتراكم ثروات على حساب المواطن و الوطن .

 

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: