منها الناظور .. أين وصل برنامج مدن المهن والكفاءات؟.. مديرة “التكوين المهني” تكشف التفاصيل

15 ديسمبر 2020 - 11:52 م

 

إسماعيل التزارني

قالت المديرة العامة للتكوين المهني وإنعاش الشغل، لبنى اطريشا، اليوم الثلاثاء، إن مكتب التكوين المهني قطع أشواطا مهمة في تنزيل برنامج مدن المهن والكفاءات، الذي يهدف لإحداث 12 مدينة للمهن والكفاءات بمعدل مدينة بكل جهة.

وقالت اطريشا، خلال عرض حول خارطة الطريق المتعلقة بتطوير عرض التكوين المهني وإحداث مدن المهن والكفاءات بلجنة التعليم والثقافة بمجلس النواب، بحضور وزير التعليم سعيد أمزازي، إنه تم اختيار مواقع إنشاء مدن المهن والكفاءات، باستثناء موقع مدينة المهن بجهة الشرق.

وكشفت المتحدثة أن خمسة مدن للمهن والكفاءات في طور إنجاز أشغال البناء، ويتعلق الأمر بمدن المهن والكفاءات بكل من أكادير والناظور وبني ملال والعيون وطنجة، مشيرة إلى أن المدينة السادسة، بجهة الرباط سلا القنيطرة، جاهزة لانطلاقة الأشغال، “ننتظر موافقة الجهات المعنية” لاعطاء الانطلاقة للأشغال قبل نهاية السنة الجارية.

أما مدينة المهن والكفاءات بمدينة الدار البيضاء، تقول اطريشا، “هي الآن في طور إنجاز الدراسات المعمارية بهدف يخرج عرض أشغال البناء في يناير وتنطلق الأشغال نهاية مارس من العام المقبل”.

وتابعت المتحدثة أن مدينتي المهن والكفاءات بمراكش والداخلة فيرتقب أن تفتح فيها العروض في يناير من العام المقبل، مضيفة أن مدينتي المهن والكفاءات بجهتي فاس مكناس ودرعة تافيلالت، “بصدد إنجاز الدراسات الجيوتقنية”، فيما مدينة المهن والكفاءات بجهة كلميم وادنون في المراحل الأخيرة لتصفية العقار.

وأضافت المسؤولة أنه تمت مناقشة عروض التكوين بكل مدينة على حدة مع الفاعلين الاقتصاديين والجهات، حيث تمت تمت الموافقة على 11 خريطة باستثناء كلميم وادنون، مشيرة إلى أن ميزانية برانمج مدن المهن والكفاءات بلغت 3 مليار و600 مليون درهم.

في سياق متصل، تحدث اطريشا عن مشروع إعادة هيكلة التكوين الحالي بمراكز التكوسن المهني، مشيرة إلى أنه سيمكن من إصلاح المنظومة ورفع جودة التعلمات، حيث “يتم نهجه وفق رؤية شمولية تشمل تجديد عرض التكوين المهني” إذ يهم 375 شعبة ب465 مركز للتكوين.

“ما تم تنزيله إلى اليوم”، تقول المديرة العامة لمكتب التكوين المهني، “تم وضع عرض التكوين المستهدف بشراكة مع المهنيين، وهو العرض الذي يشمل 17 قطاعا؛ 9 قطاعات تقليدية، وقطاعات جديدة تهم الفلاحة والصيد البحري الصناعة التقليدية الصحة والقطاع الرقمي والذكاء الاصطناعي والخدمات”.

واسترسلت أنه تم تحديث الأنماط البيداغوجية ابتداء من 2020 في ظل الجائحة، حيث تم نهج “نمط بيداغوجي متوازن (نظام مزدوج)” يتمثل في توفير الحصص النظرية عن بعد والحصص التطبيقية حضوريا في مجموعات صغيرة.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 1 )
  1. السلام بصراحة كلام الاستاذة عام ولو افهم اي شيء بالنسبة الى ما يخص مدينتنا الناظور فالاجوبة السطحية لا تفيد منطقتنا

    إضافة تعليق تعليق غير لائق

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: