ديريكت : الانتخابات الجماعية و ضرورة التعجيل بتعديل القانون التنظيمي 113/14

14 ديسمبر 2020 - 9:05 م

 

أمنوس . ما : ميمون عزو

عمود ديريكت يأتيكم كل يوم اثنين و جمعة …

 

مباشرة بعد تأكيد وزارة الداخلية المغربية ، إجراءها للانتخابات الجماعية في وقتها المحدد و عدم تأجيلها إلى أي وقت ، سارع مجموعة من ،، السياسيين ،، الى إعداد العدة و الاستعداد خاصة و أن صيف 2021 على الابواب .

 

وجوه سياسية أو لنقل إنتخابية وهذا هو المصطلح الاصح نظرا لافتقار الاقليم الى من يمارس السياسة كما هي متعارف عليها دوليا ، مع بعض الاستثناءات طبعا حتى لا نتهم بالتعميم ، سارعت إلى عقد التحالفات و سياسة الاستقطاب خاصة في الجماعات ذات نظام الاقتراع باللائحة و الهدف المرسوم الوصول الى سدة الرئاسة مهما كان الثمن .

جميل ان يحلم اي مرشح أو منتخب بالوصول إلى تدبير الشأن العام المحلي و المساهمة في التنمية المحلية خاصة إذا كان من الكفاءات رغم قلتها وهذا لن يتأتي الى بتقديم لوائح إنتخابية يتقدمها الأطر و أصحاب البرامج القابلة للتحقيق ..

على العموم اعتقد ان الفاعلين ،، السياسيين ،، و من خلال أحزابهم إن كانوا اصلا ينتمون إليها ، يجب ان يعملوا على تغيير القانون التنظيمي 113/14 الخاص بالجماعات المحلية ،و ان يقدموا مقترحات عملية خاصة أولائك الذين مارسوا التدبير و التسيير واصطدموا بالكثير من المطبات و المعيقات القانونية التي كبلت قراراتهم و جعلتها رهين سلطة الوصاية .

إن الورش المهم اليوم هو تعديل الترسانة القانونية للجماعات الترابية ، مع منح الرئيس الصلاحية الكاملة دون رقابة سلطة الوصاية القبلية ، من أجل تنزيل برنامجه مع ربط المسؤولية بالمحاسبة بعد نهاية فترة انتدابه .

القانون التنظيمي 113/14 أصبح متجاوزا و معرقلا للتنمية المحلية لذا يجب التفكير في تعديله و تحسينه مع إعطاء الصلاحية للرئيس ليكون مسؤولا امام ناخبيه .

 

و سيكون لنا في قادم المقالات قراءة موضوعية في القانون المنظم للجماعات المحلية 113/14 .

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: