متفوقًا على واتساب وفيسبوك.. «تيك توك» الأعلى تحميلاً في 2020

13 ديسمبر 2020 - 11:50 م

 

متابعة

تفوق تطبيق الفيديوهات القصيرة “تيك توك”، على تطبيق التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، منتزعا المركز الأول فى التطبيقات الأكثر تحميلاً في عام 2020.

وحقق “تيك توك” إيرادات وصلت إلى 112 مليار دولار، واستطاع أن يحقق نموا هائلا فى السنوات الأخيرة جعلته يصبح التطبيق الأكثر تحميلا، واستطاع أن يقفز 3 مراتب في التصنيف السنوي للتطبيقات ويتفوق على تطبيقات فيسبوك وواتساب، وفقًا لتقرير من “App Annie”.

ووصل تحميل التطبيقات في العالم إلى 130 مليار تحميل خلال العام الحالي 2020 بزيادة قدرها 10٪ مقارنة بالعام الماضي، ويرجع ذلك إلى زيادة استخدام التطبيقات بسبب الإجراءات التي خلفها فيروس كورونا المستجد، منذ تفشيه في بداية العام الحالي، خاصة إجراءات وقف الدراسة والعمل من المنزل.

كما زاد الوقت الذي يقضيه الأشخاص في استخدام التطبيقات في 2020 بشكل ملحوظ ، حيث زاد الوقت في تطبيقات الأعمال بنسبة 200٪ على أساس سنوي، وفي تطبيقات بث الفيديو بنسبة 40٪، والألعاب 35٪، وتطبيقات التمويل والتسوق 25٪، وتطبيقات التواصل الاجتماعي 20٪.

ومن ناحية أخرى، شهد تطبيق “Zoom” لمكالمات الفيديو زيادة هائلة حيث زاد نمو التطبيق بمقدار 219 موقعًا في القائمة الأكثر تنزيلًا إلى أن وصل إلى المركز الرابع.

ويواجه تطبيق “تيك توك” فترة شديدة الصعوبة في الولايات المتحدة بعدما هدد الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، بحظره في البلاد، ومؤخرًا جددت إدارة ترامب تحذيرها بأن لديها سلطة حظر استخدام الأمريكيين لتطبيق تيك توك، حيث قدمت دعوى قضائية توضح فيها أن التطبيق يمثل تهديدًا للأمن القومي بسبب علاقته بالحكومة الصينية.

وتطبيق التيك توك هو شبكة اجتماعية صينية لمقاطع الفيديو الموسيقية، انطلقت في سبتمبر 2016 وأصبحت المنصة الرائدة في مقاطع الفيديو القصيرة بآسيا، وفقا لبيانات من شركة أبحاث المحمول Sensor Tower فقد تم تحميل تيك توك حوالي 80 مليون مرة في الولايات المتحدة، و800 مليون مرة في جميع أنحاء العالم.

وتطبيق تيك توك متاح الآن في أكثر من 150 دولة، ويدعم 75 لغة، ومن مميزاته أنه يسمح للمستخدمين بإنشاء مقاطع فيديو قصيرة خاصة بهم غالبًا ما يعرض الموسيقى في الخلفية، ويمكن تسريعها أو إبطائها أو تحريرها باستخدام الفلاتر، لإنشاء فيديو موسيقي على التطبيق.

ويمكن للمستخدمين اختيار الموسيقى الخلفية من مجموعة واسعة من أنواع الموسيقى، والتحرير باستخدام فلتر وتسجيل فيديو مدته 15 ثانية مع ضبط السرعة قبل تحميله لمشاركته مع الآخرين على تيك توك أو منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، ويمكنهم أيضًا تصوير مقاطع فيديو قصيرة لمزامنة الشفاه مع الأغاني الشائعة.

ومع تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة والصين بسبب قضايا التجارة وهونج كونج والأمن الإلكتروني وانتشار فيروس كورونا المستجد، ظهرت تيك توك كبؤرة توتر جديدة في النزاع الدائر بين أكبر اقتصادين في العالم.

وكانت شركة بايت دانس الصينية التي تمتلك تطبيق تيك توك قد تلقت قبل أسابيع موافقة مبدائية على اتفاق لحل الخلافات مع الحكومة الأمريكية، ووفقًا للاتفاق، وافقت سلسلة متاجر التجزئة الأمريكية العملاقة وول مارت على شراء 5ر7 في المئة من أسهم تيك توك جلوبال إلى جانب الدخول في اتفاقيات تجارية لتقديم خدمات التجارة الإلكترونية والدفع الإلكتروني وغيرها من الخدمات متعددة القنوات لشركة تيك توك جلوبال.

وكجزء من الاتفاق مع الحكومة الأمريكية تؤسس شركة تيك توك شركة جديدة باسم تيك توك جلوبال والتي تتولى إدارة حسابات كل مستخدمي التطبيق في الولايات المتحدة وأغلب دول العالم.
وستوفر “تيك توك جلوبال” أكثر من 25 ألف وظيفة جديدة في الولايات المتحدة إلى جانب قيام الشركة بدفع ضرائب تزيد على 5 مليارات دولار للخزانة الأمريكية.

كما سيمتلك مستثمرون أمريكيون ومنهم أوراكل وول مارت أغلبية أسهم تيك توك جلوبال التي ستكون شركة أمريكية مستقلة مقر رئاستها في الولايات المتحدة ويشغل أمريكيون 4 من بين المقاعد الخمس لمجلس مديري الشركة.
وستقوم تيك توك جلوبال بطرح أسهمها للاكتتاب العام وتسجيلها في البورصة الأمريكية خلال أقل من 12 شهرًا، وبعد الطرح العام ستظل حصة الأمريكيين في الشركة تتزايد بمرور الوقت.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: