الإعلان عن لقاح ألماني-أمريكي “فعال بنسبة 90%” ضد كورونا

9 نوفمبر 2020 - 8:17 م

 

أمنوس . ما : وكالات

أعلنت شركتا “فايزر” (الولايات المتحدة) و”بيونتيك” (ألمانيا) أن اللقاح ضد كوفيد-19 الذي تعملان على تطويره “فعال بنسبة 90%”، بعد التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية الجارية حاليا ، وهي الأخيرة قبل تقديم طلب ترخيصه.
وبحسب النتائج الأولية، تحققت حماية المرضى بعد سبعة أيام من تلقي الجرعة الثانية و28 يوما من تلقي الجرعة الأولى.
وصرح رئيس ومدير عام شركة فايزر ألبير بورلا في بيان أن “بعد أكثر من ثمانية أشهر على بدء (تفشي) أسوأ وباء منذ أكثر من قرن، نعتقد أن هذه المرحلة تمثل خطوة مهمة إلى الأمام بالنسبة للعالم في معركتنا ضد كوفيد-19”.
وأضاف “المجموعة الأولى من نتائج المرحلة الثالثة من تجربتنا للقاح ضد كوفيد-19، أعطت الدليل الأولي على قدرة لقاحنا على الوقاية من كوفيد-19″.
وتوقعات الشركتان أنهما ستصنعان ما يصل الى 50 مليون جرعة من اللقاح في العالم في العام 2020 وحتى 1,3 مليار جرعة عام 2021.
وفي دول كثيرة في أنحاء العالم، تسجل أعداد إصابات قياسية بفيروس كورونا المستجد ، وتكتظ وحدات العناية المركزة في المستشفيات ولا يكف عدد الوفيات عن الارتفاع.
وأشاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الإثنين بـ”نبأ سار” بشأن إثبات فعالية لقاح طورته شركتا فايزر الأميركية وبيونتيك الألمانية بنسبة 90% في الوقاية من عدوى كوفيد-19.
وكتب ترامب على تويتر بعد دقائق من إعلان الشركتين عن الأمر، “البورصة تسجل ارتفاعا كبيرا ، لقاح في الطريق قريبا. فعال بنسبة 90% حسب تقارير. نبأ سار!”، وذلك بعد أيام من خسارته الانتخابات الرئاسية أمام المرشح الديموقراطي جو بايدن. وأرجع محللون هزيمة الرئيس الجمهوري جزئيا إلى تعامل إدارته مع أزمة فيروس كورونا المستجد ، خصوصا مع انتشار الوباء في كافة أنحاء الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة.
من جهته أكد الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن أنه يرى مؤشر “أمل” في إعلان شركتي “فايزر” و”بيونتيك” التوصل إلى لقاح “فعال بنسبة 90%” للوقاية من كوفيد-19، محذرا من أن “المعركة” لا تزال طويلة.
وقال في بيان “أهنئ النساء والرجال اللامعين الذين ساهموا في تحقيق هذا الاختراق وفي إعطائنا سببا للشعور بالأمل”. وأضاف “من المهم أيضا في الوقت نفسه الإدراك أن انتهاء المعركة ضد كوفيد-19 سيستغرق أشهرا إضافية”.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: