الوطنية

23:02

طقس الخميس

هل يمكن فتح حساب بنكي في إسبانيا للأجانب غير المقيمين؟

20 أكتوبر 2020 - 10:51 م

 

 

يُعد فتح فتح حساب مصرفي في إسبانيا بالنسبة للمواطنين الإسبان أو الأجانب المقيمين مسألة بالغة السهولة، ولكن عندما يتعلق الأمر بالأشخاص، سواء كانوا إسباناً أم لا، والذين لا يقيمون في إسبانيا، فإن العملية مختلفة تماماً، لذلك يُنصح بمراعاة التفاصيل والوثائق اللازمة لفتح حساب مصرفي في إسبانيا.

متى يعتبر الشخص غير مقيم في إسبانيا؟

على الرغم من أنه يمكن لكل من المقيمين وغير المقيمين فتح حسابات بنكية في جميع البنوك الإسبانية تقريباً، إلا أن الصيغ والشروط تختلف اختلافاً كبيراً اعتماداً على الإقامة الضريبية. هذا هو السبب في أنه من المهم للغاية أن تعرف مسبقاً مكان إقامتك الضريبية، لأن ذلك يعني أنه سيتعين عليك دفع ضريبة الدخل الخاصة بك في ذلك البلد.

وعلى الرغم من أنه قد يكون الأمر مختلفاً في البلدان الأخرى، إلا أنه في حالة إسبانيا أن يكون الشخص مقيماً بموجب القانون، على وجه التحديد كما هو محدد في المادة 9 من القانون 35/2006، يكفي أن تستوفي أياً من المعايير التالية:

الإقامة ما لا يقل عن 183 يوماً في إسبانيا دون احتساب حالات الغياب المتفرقة، أو إثبات إقامتك الضريبية خارج إسبانيا.

أن تكون أنشطتك الاقتصادية الرئيسية في إسبانيا.

الوثائق المطلوبة

شهادة إعلان النشاط الاقتصادي (DAE): هذه الوثيقة ليست مشكلة كبيرة، حيث يتم توفيرها من قبل البنك نفسه للامتثال للقانون 10/2010 لتجنب غسل الأموال وفيه عليك فقط تحديد ماهية نشاطك الاقتصادي.

شهادة عدم الإقامة: عادة ما تكون هذه الوثيقة واحدة من أكبر العوائق للأجانب، حيث يحتاجون إلى إثبات عدم إقامتهم من خلال هذه الوثيقة التي يمكن طلبها من القنصلية الإسبانية في بلدانهم أو حينما يصلون إلى إسبانيا بالفعل في مكتب الهجرة أو مركز شرطة، بعد دفع رسوم تبلغ حوالي 7 يورو. إذا تم ذلك في إسبانيا، يتم منح المعني الشهادة بشكل فوري في العادة.

يمكن أيضاً أن يقوم البنك نفسه بطلب هذه الشهادة، ولكن يتقاضى عمولة مقابلها.

أما بقية الوثائق التي يحتاجها غير المقيمين لفتح حساب مصرفي فهي جواز سفر أو وثيقة هوية صالحة في بلدهم الأصلي.

الوثائق المتعلقة بالنشاط الاقتصادي: على الرغم من أنه ليس ضرورياً دائماً، تطلب العديد من البنوك نوعاً من الإثباتات على دخلك الاقتصادي.

هل يمكنني فتح الحساب عبر الإنترنت؟

لديك طريقتان مختلفتان للقيام بذلك:

إذا كنت لا تخطط لزيارة إسبانيا في أي وقت لفتح حساب مصرفي، فيمكنك القيام بذلك عن طريق تعيين ممثل قانوني.

ستحتاج إلى تقديم توكيلات قانونية إلى مكتب محاماة حتى يتمكن من فتح حساب مصرفي لك وباسمك في أحد البنوك الإسبانية. ما سيفعلونه هو طلب رقم تعريف ضريبي نيابة عنك ثم فتح الحساب باسمك.

الخيار الثاني هو لأولئك الذين سيزورون إسبانيا لفترة قصيرة ويريدون الاستفادة من تلك اللحظة.

خلال فترة التأشيرة السياحية القانونية التي تبلغ مدتها 3 أشهر، يمكنك طلب بطاقة هوية الأجنبي أو NIE مؤقت ثم الذهاب إلى أحد البنوك وفتح حسابك المصرفي.

بمجرد حصولك على بطاقة الإقامة يمكنك إرسالها إلى البنك لتغييره إلى حساب مقيم.

الطلبة الأجانب بإسبانيا

إذا كنت طالباً، انتبه جيدًا. لأنه ربما يوجد بنك في إسبانيا له اتفاقية خاصة مع جامعتك المضيفة. يجب عليك التحقق من الوثائق التي يطلبها لأنه من المحتمل جدًا أنه يمكنك فتح حسابك بدون الكثير من بمجرد إظهار بطاقة الطالب، بل وحتى في بعض الأحيان تكون هناك خصومات خاصة بالطلبة نتيجة وجود اتفاقية بين بنك ما وجامعتك.

إسبانيا بالعربية

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: