يهم الناظوريين .. هذا ما عليك فعله إذا كانت صلاحية تصريح إقامتك قد انتهت وأنت خارج إسبانيا

5 أكتوبر 2020 - 2:42 م

أمنوس . ما

مددت الحكومة الإسبانية في 20 ماي الماضي صلاحية تصاريح إقامة الأجانب التي انتهت في الفترة الممتدة ما بين 15 ديسمبر 2019 و21 يونيو 2020، لمدة ستة أشهر إضافية دون الحاجة للقيام بأية إجراءات.

ويعني ذلك أنه يحق للأجنبي الذي انتهى تصريح إقامته في الفترة المذكورة أعلاه توقيع عقود العمل واستخراج كل ما يحتاج من وثائق لدى الإدارات والبنوك وغيرها ببطاقة الإقامة منتهية الصلاحية، وفي حال واجه أية عراقيل من قبل الموظفين، يكفي استظهار قرار الحكومة الإسبانية الصادر بالجريدة الرسمية للدولة الإسبانية في 20 ماي 2020، والذي ننصح بطباعة نسخة منه لاستظهارها في حال مواجهة مشاكل أو عراقيل (إضغط هنا لتحميل نص القرار).

ونشرت الجريدة الرسمية للدولة مرسوماً تم بموجبه تمديد صلاحية تصاريح الإقامة للأجانب، بما في ذلك “تصاريح الإقامة المؤقتة وتصاريح الإقامة للدراسة أو تنقل الطلاب أو التدريبات غير العملية أو الخدمات التطوعية الموجودة في لوائح الهجرة”، حسب نص المرسوم.

ويشمل المرسوم كل أنوع بطاقات الإقامة سواءً المتحصل عليها عن طريق اللجوء أو عديمي الجنسية (Apátrida) أو الزواج أو الظروف الاستثنائية أو غيرها سواءً كانت الإقامة قصيرة أو طويلة الأجل.

تسعون يوماً قبل الطوارئ

ويضيف المرسوم في فقرته الأولى أن تصاريح الإقامة “التي تنتهي صلاحيتها خلال حالة الطوارئ وتمديداتها المتعاقبة (من 15 مارس إلى 21 يونيو) أو التي انتهت صلاحيتها قبل تسعين يوما قبل بدء سريان مفعولها، سيتم تمديدها تلقائياً، دون الحاجة إلى إصدار ترخيص فردي لكل أجنبي من قبل مكتب الهجرة”.

وبعبارة أخرى، فإن جميع تصاريح الإقامة التي انتهت خلال الفترة الممتدة من 15 ديسمبر 2019 إلى غاية 21 يونيو 2020، هي ممدة بشكل تلقائي وتظل صالحة للعمل أو لدخول إسبانيا أو القيام بمختلف الإجراءات.

ويذكر المرسوم في مادته الثانية أن “التمديد التلقائي يبدأ من اليوم الموالي لانتهاء صلاحية البطاقة ويستمر حتى انقضاء ستة أشهر على انتهاء حالة الطوارئ”.

التأشيرات

وينطبق أمر تمديد الصلاحية أيضاً على “التأشيرات (فيزا) طويلة الأجل الصادرة بموجب اتفاقية تنقل الشباب، وكذلك تأشيرات الإقامة الدراسية لمدة تصل إلى مائة وثمانين يوما، والتي تنتهي صلاحيتها خلال فترة حالة الطوارئ، والتي سيتم تمديدها لفترة ثلاثة أشهر بعد تاريخ 21 يونيو 2020، شريطة أن يكون المعني موجود في إسبانيا ولم يتمكن من العودة إلى بلده الأصلي”، كما ورد في المرسوم.

دخول إسبانيا ببطاقة منتهية الصلاحية قبل 21 يونيو

ويقول المرسوم في الفقرة الأولى من الفصل السادس أنه “بإمكان حاملي التصاريح المذكورة، وكذلك حاملي بطاقة عائلية لمواطن من الاتحاد الأوروبي (Comunitaria) أو بطاقة إقامة ممنوحة على أساس إقامة طويلة أو قصيرة الأمد، الدخول إلى إسبانيا رغم انتهاء صلاحية بطاقاتهم وهم خارج البلاد، شريطة إظهار جواز سفر بلدانهم ساري المفعول وبطاقة الإقامة الإسبانية منتهية الصلاحية”.

ويعني ذلك أن الأجانب الذين انتهت صلاحيات إقاماتهم خلال الفترة الممتدة بين 15 ديسمبر 2019 و21 يونيو 2020، يمكنهم دخول إسبانيا بتصاريح الإقامة منتهية الصلاحية مع إظهار جواز سفر بلدانهم الأصلية ساري المفعول.

وقد تمكّن آلاف الأجانب المقيمين في إسبانيا بالفعل من الدخول إلى البلاد بتصاريح إقامة منتهية الصلاحية خلال الفترة المذكورة أعلاه دون مواجهة أية عراقيل. ولمعرفة مزيد من التفاصيل إضغط هنا لمشاهدة فيديو لشرح كل الجوانب المتعلقة بهذا الموضوع.

ماذا عن التصاريح التي انتهت بعد 21 يونيو؟

إلى غاية كتابة هذه الأسطر، لم تصدر الحكومة الإسبانية أي قرار يتعلق بتصاريح الإقامة التي انتهت صلاحيتها ابتداءً من يوم 22 يونيو 2020، وهو ما يعني أنه لا يمكن لحامليها الدخول إلى إسبانيا.

وبما أن الحكومة الإسبانية قد تفهّمت ظروف الأجانب الذين انتهت تصاريح إقاماماتهم وهم خارج البلاد ولم يتمكنوا من العودة إلى أعمالهم في إسبانيا وأصدرت في 20 ماي الماضي المرسوم الخاص بتمديد صلاحية بطاقات الإقامة، فإنها من دون شك ستصدر مرسوما آخر يتم بموجبه تمديد صلاحية التصاريح التي انتهت بعد 21 يونيو 2020 ليتمكن أصحابها من العودة إلى إسبانيا، لكن هذا التمديد المتوقع قد لا يكون لستة أشهر، أي أنه قد يقتصر على شهرين أو ثلاثة للسماح لهم بالعودة والشروع في تجديد تصاريح الإقامة لدى مكاتب الهجرة.

ولا يمكن طلب تأشيرة لدى القنصليات الإسبانية، إلا في حالات الضرورة القصوى، وفي هذه الحالات، يمكن للمعني الذهاب للقنصلية الإسبانية أو مراسلتها لاطلاعها على حالته الخاصة.

ويبقى الحل الوحيد المتاح أمام حاملي تصاريح الإقامة التي انتهت بعد تاريخ 21 يونيو 2020 هو الانتظار حتى صدور قرار جديد من الحكومة الإسبانية يسمح لهم بالعودة إلى البلاد ومتابعة أعمالهم وتجديد تصاريح الإقامة. وعلى أية حال، أي جديد بخصوص تصاريح الإقامة سننشره على موقع “إسبانيا بالعربي”، كما نقوم بمتابعة كل المستجدات المتعلقة بهذا الموضوع.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: