مقر المجلس البلدي لبني انصار أم فرع لمخفر شرطتها

25 سبتمبر 2020 - 10:39 م

بقلم  : الحسين الحموتي

 

يحتل مقر المجلس البلدي ببني انصار تقريبا نصف هكتار من مساحة المدينة ، وهو من مخلفات إدارة الحماية الاسبانية ، و كان يطلقق عليه محليا ،، خيفاتورا ،، jefatura , , أي مديرية ، كانت تؤدي مهمة الباشوية ، و لم يتغير بناؤها إلا بإضافة بعض المكاتب على مستوى الجهة الشمالية ، تعطي بظهرها غربا لمعظم ساكنة المدينة متوجهة بأبوابها لبحيرة ،، مارشيكا ،، شرقا ، و الواقف في مثل سني ببابها الرئيسي الخارجي يأسف كثيرا بحديقة غناء في عهد المحتلين تحولت الى مواقف السيارات و لم يبق منها إلا شجيرات و أعشاب تغطي متجرا ، أستغل للإستنساخ الآلي للأوراق الإدارية للمرتفقين ذوي الحاجة يبدو عرين أسد .

لاشك في أن أي غريب قطع الممر الرئيس للمجلس على اليمين ،الذي يبدو بابه حدا له في العمق ، سيظن أن هناك حالة استنفار لما يوجد من الشرطة و سياراتهم على جانبيه ، مع انه ليس إلا مأوى اضطراري لهم ، هنا يختلط على المرتفق الحابل بالنابل ( الحابل : الصياد المستعمل لحبال الصيد ، و النابل : المستعمل لنبال القوس في صيده ) …!

يثير استغرابك و انت أمام باب مقر المجلس علم وطني حال لونه شحوبة ، وهو منطو على عمود كأنه علامة لانتكاسات ويلات متتالية ، و انت تلج فناءه الداخلي ، الذي يتوزع على جنباته مكاتب لبعض المصالح وهو أجمل ما خلفه عهد الحماية ، تستغرب للترحيب الذي يخصه بالتهافت أعضاء المجلس البلدي للزوار مستفهمين إياهم عن حاجاتهم …! أما أسود عرين هذا المجلس فبالمرصاد للمرتفقين من العيار الثقيل …!

تساءلت في نفسي عن مدى تحمل الموظفين بالمجلس العمل في هذه البناية المتاهة بكثرة الترقيعات و التغييرات الداخلية إلى حد تضييق ممر بعمق يمينه مرحاض فائح أحيانا وسلم لمقصف المجلس ، وهو مؤد لغناء آخر في غالب الأحيان مظلم يوجد في مخرجه على اليمين مكتب الرئيس مسدود في غالب الأحيان كيوم طلب زيارتي له ، فكم دورة استهلكها هذا المجلس منذ تجربة التدبير الجماعي المحلي !؟ و كم جلسة جمعت أعضاءه المتتالية ولاياتهم !؟ فهل فكروا يوما في إدراج ضمن جدول أعمالهم المطالبة ببناء مقر بالمواصفات العصرية إسوة بجماعة بوعرك و زايو و … لإكساب هيبة الوقار و الاجلال الواجبين للمجلس ..!؟ أم أن أعضاء المجالس المتعاقبة اعتبروا الفوز بمقعد فيها غنيمة حرب بين القبائل الأنتروبولوجية ( علم يختص بدراسة الظواهر الاجتماعية للعشائر الموغلة في القدم ) يتصرفون به تصرف المالك ..!؟ .

لست أدري متى سيفوز بمقاعد هذا المجلس وطنيون في مستوى طموحات جلالة الملك و ساكنة بني انصار …!؟ .
والله نسأل أن يكون الدخول السياسي الذي هو على المشارف مهدا لهذه الطموحات ، لاسيما أنه سيكون مدعوما بالنموذج التنموي الذي دعا الى صياغته جلالة الملك بإشراك ملاحظات واقتراحات الأحزاب السياسية لإغنائه و جعله موضوعا للإجماع الوطني .

ترقبوا موضوعا عن الدخول السياسي في الحلقة القادمة

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: