الطاهري يطالب بفتح فترة جديدة لإيداع ملفات طلبات المنح لفائدة الجدد+ وثيقة

22 سبتمبر 2020 - 10:41 م

أمنوس . ما : متابعة

تقدّم فاروق الطاهري، النائب البرلماني عن دائرة الناظور، بملتمس إلى الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إدريس أوعويشة، يتعلق بفتح فترة جديدة لإيداع ملفّات طلبات الاستفادة من المنح لفائدة الطلبة الجدُد. ومما جاء في الرسالة في أن عددا كبيرا من الطلبة الجدد لم يتمكنوا، في إطار تخويل مِنح التعليم العالي برسم السنة الدراسية 2021 -2020، من التسجيل عبر موقع الوزارة وفق المسطرة الالكترونية.

والتمس الطاهري من إدريس أوعويشة الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، التدخّل من أجل فتح فترة جديدة للطلبة والطالبات لإيداع طلباتهم في ما يخص الاستفادة من المنح في البوابة الإلكترونية minhaty.ma التي خصّصتها الوزارة المعنية للتسجيل في إطار تخويل مِنح التعليم العالي برسم السنة الدراسية 2021 -2020، لكنْ لم يستطع كثيرون منهم تسجيل طلباتهم.

وتشهد الساحة الطلابية “إقصاء” أعداد من الطلبة في مختلف الجامعات المغربية والكليات من منحة التعليم العالي برسم الموسم الجامعي، التي تصرفها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ما يخلّف ردود أفعال “غاضبة” في صفوف الطلب؛ في وقت كان سعيد أمزازي قد أصار ضجة وجدلا واسعين بعدما قال إن المنحة “ليست مساعدة اجتماعية”، وبالتالي ليست ممنوحة لكافة الطلبة المسجلين في سلك الدكتوراه، لأنها “منحة غير معممة وتتم الاستفادة منها عبر الاستحقاق، الذي تُحدّده اللجنة العلمية المكلفة وليست من حق الجميع.

ويواجه الطلبة الجدد الذين لا يستفيدون من هذه المِنح هذا “الإقصاء” بالانخراط في احتجاجات تواجهها القوات الأمنية بعنف وتُفرّقها. وفي هذا الإطار كان طلبة باحثون قد أسّسوا على “تنسيقية وطنية” لتنظيم احتجاج “سلمية وراقية” للدفاع عن حق الطلبة المشروع في الاستفادة من المنحة، لا سيما أن نسبة الباحثين المسجلين في سلك الدكتوراه في المغرب لا تقل عن 10 في المائة.

 

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: