ديريكت : معاناة العالقين في مليلية مستمرة و فتح الحدود لا يلوح في الافق

14 سبتمبر 2020 - 8:13 م

أمنوس . ما : ميمون عزو

 

عمود ديريكت يأتيكم كل اثنين و جمعة … 

 

ها قد مرت ستة أشهر على قرار إغلاق الحدود البرية بين بني انصار و مليلية المحتلة ، و ما تزال معاناة اكثر من 600 مواطن مغربي عالق مستمرة و يعيشون التيه و الحرمان في المدينة المحتلة .

ستة أشهر من المعاناة نجى منها رئيس جماعة الناظور و من معه الذين استطاعوا الخروج من مليلية في اول و اخر دفعة عادت الى الناظور و ما تزال الطريقة التي وضعت بها اللائحة التي وجد على رأسها رفيق مجعيط محل تساؤلات في انتظار ما ستكشف عنه الايام القادمة .

القائد الحقيقي هو اخر من ينسحب من المعركة ، و لا ينسحب حتى يتأكد من سلامة جميع مواطنيه ، غير أن رئيس جماعة الناظور ، اختار ان ينجوا بجلده تاركا نساء و اطفال و شيوخ يعانون و يتألمون و لو كنا في دولة ديمقراطية تحترم مواطنيها لكان مجعيط استقال من رئاسة الناظور مباشرة بعد تلك الفضيحة .

مرت الايام و الشهور ، تناسلت شائعات و اخبار عن فتح الحدود قريبا ، و لكن الوضع ما زال كما هو ، و معاناة العالقين مستمرة و الحكومة المغربية لا تملك أية رؤية او استراتيجية لإنهاء هذه المأساة الإنسانية .

الامل في فتح الحدود ، عبر ممر انساني على الاقل ، لعودة العالقين ، و دخول الحاملين لأوراق الإقامة في المدينة المحتلة ، بدأ يتبخر ، خاصة و أن مليلية تعرف في الايام الاخيرة ارتفاعا كبيرا في حالات الاصابة بفيروس كورونا ، مما يعني على الاقل تمديد الاغلاق لايام او لاشهر أخرى .

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: