ما هو قسم الجنسية الإسبانية؟ وكيف يتم؟ وهل يمكن تأديته بجواز سفر منتهي الصلاحية؟

5 سبتمبر 2020 - 8:48 م

أمنوس . ما

يُعد الحصول على الجنسية الإسبانية الحلقة التي تنتهي معها معاناة المهاجرين مع مكاتب الهجرة والمواعيد المسبقة التي لا يمكن الحصول عليها. وكآخر خطوات ذلك المسار، يأتي قسم الجنسية الإسبانية الذي له ضوابط وإجراءات سنتطرق لها في هذا الموضوع، حيث نجيب على السؤال: هل يمكن تأدية القسم بجواز سفر منتهي الصلاحية؟.

ما هو القسم؟

وبعد إبلاغ المعني بقرار منحه الجنسية الإسبانية، تصبح لديه فترة 180 يوما لتأدية القسم في مقر السجل المدني.

ويكون ذلك بمثول الأجنبي الحاصل على الجنسية الإسبانية في مقر السجل المدني الذي يقع بالمدينة التي يملك شهادة السكن فيها، ويتم عن طريق التلقين، أي أن يقرأ الموظف بنود القسم ويردد خلفه المعني ثم يتم التوقيع على شهادة القسم.

وتوجد بعض السجلات المدنية التي تفرض إجراءً يسمى “ما قبل القسم”، وهو عبارة عن موعد لجمع المعلومات والوثائق المطلوبة لأداء القسم وتحضيرها لموعد تأديته في وقت لاحق.

ما هي مضامين القسم؟

إن تأدية القسم للحصول على الجنسية الإسبانية، على عكس ما يعتقده معظم الأجانب، هو عمل بسيط وسريع، بل هو آخر فصول معاناة الأجنبي مع متاهة الوثائق التي تكون قد أتعبته وأثقلت كاهله لسنوات.

إن كل ما على الأجنبي فعله هو أن يُقسم بالإخلاص للملك وللدستور الإسباني ولوائح إسبانيا القانونية وتشريعاتها، وفي بعض الأحيان يتحتم على المعني التخلي عن جنسيته الأصلية، بينما في بعض الأحيان الأخرى يُسمح بازدواجية الجنسية.

وقبل تأدية القسم في السجل المدني، سيطلب الموظف من المعني إحضار وثائقه الثبوتية للتأكد من المعلومات ومطابقتها، قبل الشروع في تأدية القسم. ويتعين على المعني إظهار كلا من بطاقة الإقامة وجواز السفر الساري المفعول.

هل يمكن تأدية القسم بجواز سفر منتهي الصلاحية؟

عندما يصل الأجنبي إلى هذه المرحلة والتي تدوم أكثر من عشر سنوات، في حال حصوله على الجنسية عن طريق الإقامة أو أقل من ذلك في حالات أخرى، فإنه يُفترض أن يكون المعني قد وجد ما يكفي من الوقت لتجديد جواز سفره عن طريق قنصلية بلاده في إسبانيا أو من خلال سفره إلى دولته لتجديده هناك.

وعليه، يجب أن يكون جواز سفر الأجنبي ساري المفعول أثناء تأدية القسم للحصول على الجنسية الإسبانية، لأنه لو كان جواز السفر منتهي الصلاحية فقد يواجه المعني مشاكل قد تمنعه حتى من الحصول على الجنسية الإسبانية على اعتبار أن المدة القانونية الفاصلة بين إخطار المعني بقرار منحه الجنسية الإسبانية وتأدية القسم هي 180 يوما، وإذا لم يتمكن من تجديد جواز سفره في تلك الفترة، فعليه تقديم كل التبريرات والحجج التي تدعم موقفه على سبيل المثال رسائل إلكترونية موجهة لقنصلية بلاده أو دليل على رفض القنصلية تجديد جواز سفره والأسباب التي دعت إلى ذلك.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: