كاتالونيا تبدأ هذه السنة تدريس الدين الإسلامي في المدارس العامة والبحث جارٍ عن أساتذة المادة

2 سبتمبر 2020 - 7:22 م

متابعة

وضعت مديرية التربية والتعليم بحكومة كاتالونيا خطة تجريبية لتدريس الدين الإسلامي في المدارس الحكومية خلال العام الدراسي 2020-2021، والتي من المتوقع أن يتم تدريسها “بشكل تفضيلي” في السنوات الأولى من الابتدائي والأولى من التعليم الثانوي الإجباري.

ووفقا لقرار نُشر هذا الثلاثاء في الجريدة الرسمية لإقليم كاتالونيا، ونقلته وكالة “أوروبا بريس”، سيتم تنفيذ هذه الخطة التجريبية في مراكز أربع دوائر إقليمية: برشلونة، باخو يوبريغات (برشلونة)، جيرونا وتاراغونا.

حسب طلبات الآباء
وسيكون لكل منطقة تعليمية معلم خاص للالتحاق بالمراكز الابتدائية والثانوية، اعتمادا على طلبات المساعدة في موضوع الدين الإسلامي التي يقدمها الآباء أو الأوصياء من خلال إضفاء الطابع الرسمي عليها أثناء تسجيل أبنائهم.

الابتدائي والثانوي
وحسب المخطط، يُتوقع أن يتم تدريس مادة الدين الإسلامي حسب اختيار التلاميذ في السنة الأولى من المرحلة الابتدائية وفي التعليم الثانوي الإلزامي، ولكن إذا كان لدى مدرسي التربية الإسلامية وقت متاح، فيمكن تدريسها في دورات أخرى، من بداية الموسم حتى نهاية السنة الدراسية، حسب جدول الحصص المتاحة.

تقسيم التلاميذ
ويجب أن يخضع تنظيم مجموعات التلاميذ في حصص التربية الإسلامية لنفس المعايير المستخدمة في اختيار مجموعات الدين الكاثوليكي، ويجب أن يكون الحد الأقصى للعدد هو ذلك المحدد في اللوائح المعمول بها في كل مرحلة تعليمية، بحيث يكون من الممكن تجميع التلاميذ من مجموعات مختلفة أو من مستويات مختلفة.

محتوى المادة
وأشارت حكومة كاتالونيا إلى أن منهج الدين الإسلامي تحدده الحكومة المركزية وأن برمجة مادة التربية الإسلامية ستكون جزءً من نشر الكفاءات المرتبطة بمجال القيم الاجتماعية والمدنية ومجال الثقافة.

عكس لثقافة العائلات المسلمة
وبالإضافة إلى ذلك، شددت مديرية التعليم على أن مادة التربية الإسلامية يجب أن تعكس “لغات وثقافات الأسر المسلمة في كتالونيا”، وكذلك الواقع الذي يشمل المسلمين وغير المسلمين، رجال ونساء من أصول جغرافية وثقافية مختلفة، لنقله إلى الطلاب من منظور الإدماج والتعليم في التنوع.

الأساتدة
وستُعيّن المفوضية الإسلامية في إسبانيا أعضاء هيئة تدريس المادة، والذين يجب أن يكون لديهم مؤهل أكاديمي مساوٍ لمؤهلات معلم لأي مادة أخرى وقدرة لغوية تتماشى مع ما هو معمول به في اللوائح التنظيمية، بينما تم تحديد مديرية التعليم والتربية كهجة مسؤولة عن توظيف أساتذة التربية الإسلامية.

شهادة براءة من الجرائم الجنسية
ويخضع المعلمون المعينون للنظام التأديبي المطبق على أعضاء هيئة التدريس في المراكز التابعة للحكومة الكاتالانية. وبالتالي، سيكونون قادرين على المشاركة في الأنشطة والبرامج التدريبية التي ينظمها قطاع التعليم، وسيشكلون جزءً من أعضاء هيئة التدريس، كما يجب أن يُحضروا شهادة تثبت من السجل المركزي لمرتكبي الجرائم الجنسية، تثبت خلوّ سجلّهم من الجرائم المذكورة.

تحقيق المساواة مع الكاثوليكية
وفي مؤتمر عُقد في ديسمبر/ كانون الأول، قدّم مدير التعليم بكاتالونيا، جوزيب بارغالو، خطة تجريبية قيد الدراسة مع الجالية الإسلامية، مؤكدا أن مصالحه تفكر في تدريس الدين الإسلامي في المدارس باعتباره جزء من الثقافة وإبراز القيم الدينية والأخلاقية، مشيرا إلى أن مديرية التعليم من خلال هذه الخطوة تعامل الدين الإسلامي على قدم المساواة مع الكاثوليكية.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: