إتحاد آباء تلاميذ التعليم الخاص يطالب بتأجيل الدخول المدرسي إلى يناير

27 أغسطس 2020 - 9:50 ص

جمال أمدوري

أعلن اتحاد آباء وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب، رفضه لمضامين القرار الأخير لوزارة التربية الوطنية، مطالبا بتأجيل الدخول المدرسي إلى غاية بداية يناير المقبل.

وقال الاتحاد في بلاغ له توصلت به “العمق”، إن بلاغ وزارة أمزازي “متسرع ويتملص من مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة بل نعتبره رد فعل اتجاه اتساع دائرة المطالبين بتأجيل الدخول المدرسي إلى غاية شهر يناير 2021”.

واعتبر الاتحاد قرار الوزارة بأنه “تدخل غير محسوب من أجل فرملة المد الجارف للتعبئة الوطنية للآباء والأمهات دافعي الضرائب فالواضح فقط من إخراجه تحديد تاريخ الدخول المدرسي يوم 7 شتنبر 2020”.

أشار الاتحاد إلى أن قرار الوزارة لم يستط الحسم في كيفية التدريس خلال الموسم الدراسي الحالي ويحمل مسؤولية القرار لآباء وأولياء التلاميذ في اختيار نوع التدريس لأبنائهم بين الحضوري والتعليم عن بعد.

وأردف أن تأجيل الامتحان الجهوي “قرار مجحف”، و”فيه تناقضا صريحا مع التوقعات المرتقبة لالتحاق التلاميذ بالمؤسسات التعليمية والتي تتجاوز أعدادا مضاعفة للمعنيين بالامتحان المذكور حيث كان الأجدر تنظيمها في موعدها المحدد سلفا”.

ودعا الاتحاد الوزارة إلى “تنظيم الدراسة حضوريا في فصلين دراسيين ينتهيا خلال منتصف شهر يوليوز 2021، مع جعل الفترة الفاصلة فرصة لإجراء الامتحانات المعلقة على كافة المستويات ومنها امتحان السنة أولى باكالوريا”.

وأشار البلاغ إلى أن “عودة التلاميذ للمدارس في هذه الظرفية الحرجة، مخاطرة كبيرة تهدد صحتهم وسلامتهم، لأنه يستحيل اعتماد التباعد في مدارس مكتظة أصلا، بل هناك مؤسسات تعليمية بالقطاع الخاص كانت أساسا بنايات معدة للسكن وتم تحويلها لمدارس كما يصعب على الأطفال التقيد بالإجراءات الاحترازية الصحية”.

كما أكد أن “”التعليم عن بعد” لم يحافظ على العملية التعليمية في نفس النسق، وأنه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يعوض التعليم الحضوري، بل أنه تم توظيفه فقط لضمان الاستمرارية البيداغوجية، كما أن له تأثير كبير على سلامة وصحة المتعلمات والمتعلمين ولا يضمن الإنصاف وتكافؤ الفرص بينهم”.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: