فشل جماعات الناظور .. الداخلية تمنح دعما ماليا لجماعات استجابت لعدة معايير

9 أغسطس 2020 - 9:29 م

أمنوس . ما : ميمون عزو 

 

إستفادت مجموعة من الجماعات الترابية ببلادنا ، التي نجحت في التدبير الإداري و المالي و القانوني ، من دعم مادي استثنائي ، من وزارة الداخلية برسم سنة 2020 ، وذلك في إطار برنامج تحسين أداء الجماعات بالمغرب .

 

و خصصت وزارة الداخلية دعما ماليا لهذه الجماعات نظير حكامتها الإدارية و المالية ، من أجل تحفيزها على المزيد من الاجتهاد و التقدم وذلك لتحقيق التنمية المجالية الحقيقية .

 

و حسب معطيات حصلت عليها أمنوس . ما ، فإن جماعات الناظور لم تستفد من أي دعم على اعتبار عدم استجابتها للشروط الواجب توفرها للحصول على هذا الدعم .

في نفس الإطار ، حولت مصالح الداخلية لجماعة الحسيمة مبلغ مهم وصل الى 112 مليون تنويها منها على ادائها المتعلق بالتسيير الاداري والتدبير المالي.

 

ويهدف برنامج تحسين أداء الجماعات في المغرب الى تعزيز الحكامة الجيدة لدى الجماعات وتحسين الخدمات للمواطنين والشركات، وبناء القدرات من خلال توفير إطار مستدام قائم على الأداء، ويتم هذا البرنامج بشراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية والبنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية.

 

ويمتد البرنامج السالف الذكر، ل5 سنوات 2019-2020، والذي يروم ايضاً الى انخراط الجماعة في منطق تطبعه النجاعة والفاعلية في الأداء، وتمكين رؤساء الجماعات من لوحة للقیادة خاصة بمجالات صلاحیاتھم.

 

كما يتم تقييم الأداء على 5 شروط أساسية، تعتمد على احترام الأحكام القانونية والتنظيمية، إضافة إلى 24 مؤشر أداء يعكس الشروط الإلزامیة الدنیا الأساسیة والغیر القابلة للتفاوض.

 

و كانت الوكالة الفرنسية للتنمية ( afd ) وقعت اتفاقية تمنح بموجبها للمغرب قرضا بقيمة 100 مليون أورو ستخصص لبرنامج تحسين أداء الجماعات الترابية .

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: