السعودية تعيد فتح المساجد للصلاة غدا الأحد

30 مايو 2020 - 9:28 م

أمنوس.ما:

أعلنت السعودية إعادة فتح المساجد لاستقبال المصلين في مختلف مناطق المملكة ما عدا الواقعة بمدينة مكة المكرمة، وذلك ابتداء من يوم غد الاحد 31 ماي مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمنع تفشي فيروس ” كورونا “.

 

وأفادت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بأنها أكملت كافة التجهيزات لافتتاح أكثر من 90 ألف مسجد وجامع في مختلف مناطق السعودية تنفيذا للأمر المتعلق بفتح المساجد ، وفق الإجراءات الاحترازية والتعليمات التي أقرتها الوزارة مؤخرا بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص لمنع تفشي الفيروس.

 

و أوضحت الوزارة في بيان أن فرق الصيانة والتشغيل والتعقيم بمختلف مساجد وجوامع مناطق المملكة أنهت كافة الاستعدادات لفتح المساجد بعد تعقيمها ونظافتها وصيانتها ووضع اللوحات التعليمية للأخذ بالإجراءات الاحترازية التي توافق القرارات الصادرة من وزارة الصحة .

 

وكان وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية عبداللطيف آل الشيخ، قد كشف عن تفاصيل العودة إلى المساجد والجوامع، حيث أوضح أن فتح المساجد سيتم قبل الأذان بـ ( 15 ) دقيقة وإغلاقها بعد الصلاة بـ ( 10 ) دقائق، مع الإبقاء على تقليل مدة الانتظار بين الأذان والإقامة إلى ( 10) دقائق، إضافة إلى فتح النوافذ والأبواب من دخول الوقت إلى نهاية الصلاة، ورفع المصاحف والكتب مؤقتاً.

 

كما تضمنت الاجراءات إلزام المصلين بترك مسافة بمقدار 2م بين كل مصل، وترك فراغ بمقدار صف بين كل صفين، وإغلاق جميع برادات وثلاجات المياه، وعدم السماح بتوزيع المياه أو المأكولات في المسجد أو أي شيء آخر من طيب أو سواك، وإغلاق دورات المياه وأماكن الوضوء.

 

وفي ما يتعلق بصلاة الجمعة فقد وجّه الوزير آل الشيخ بإقامة صلاة الجمعة مؤقتاً في المساجد القريبة من الجوامع المزدحمة بالمصلين والمهيأة لإقامة صلاة الجمعة فيها، على أن يكون الأذان الأول قبل دخول الوقت بـ ( 20 ) دقيقة، وفتح الجوامع قبل صلاة الجمعة بـ ( 20 ) دقيقة وإغلاقها بعد الصلاة بـ ( 20) دقيقة، وألا تتجاوز خطبة الجمعة مع الصلاة ( 15 ) دقيقة.

 

كما دعا الوزير الى الإبقاء على تعليق الدروس العلمية والبرامج الدعوية والمحاضرات؛ وكذلك حلقات التحفيظ في المساجد.

 

وكانت هيئة كبار العلماء في السعودية أصدرت في 17 مارس الماضي قرارا يقضي بإيقاف صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في المساجد، والاكتفاء برفع الأذان، واستثنى قرارها من ذلك الحرمين الشريفين، وذلك لمنع تفشي فيروس “كورونا” .

 

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: