الناظور: ورشات تكوينية حول “المالية المحلية والميزانية التشاركية”

27 نوفمبر 2023 - 12:25 م

 

أمنوس . ما

 

استمرارا في ديناميته المدنية، بصم منتدى أنوال للتنمية والمواطنة على تنظيم ورشات تكوينية حول “المالية المحلية والميزانية التشاركية”، بشراكة مع المؤسسة الأوروبية من أجل الديمقراطية، يومي 18 و19 نونبر 2023، بقاعة الندوات التابعة لفندق ميركور بمدينة الناظور.

الورشات التكوينية التي حظيت بتأطير كل من الأستاذ مرزوق بوشرطة؛ إطار بجماعة بني نصار، والأستاذ عبد الصمد بلقايد؛ مدير مصالح جماعة سلوان، استهدفت شابات وشباب منظمات المجتمع المدني بجماعتي سلوان وبني انصار.

تناولت أشغال الورشات التكوينية التطرق بداية لمفاهيم المالية المحلية والميزانية التشاركية، ضمن الإطار القانوني الوطني المنظم لهما، كما تم تسليط الضوء على ضرورة إشراك الفاعلين الترابيين بما يضمن فعالية مشاركتهم في إعداد السياسات العمومية التي تتحدد بموجب النفقات العمومية، وباعتبار الميزانية التشاركية نسبة من الميزانية العامة للجماعة، تخضع لقرار مشترك بين المجلس الجماعي والمجتمع المدني، بواسطتها يتم إنجاز مشاريع واضحة، تقيس مدى تأثير إنخراط الفاعلين المحليين و صناع القرار في تدبير الشأن العام المحلي بشكل مشترك.

لقد مكنت الورشات من معرفة آليات تطبيق الميزانية التشاركية، بالاعتماد على إحدى المقاربة الثلاث؛ الترابية، الاجتماعية أو الموضوعاتية. وبوضع خريطة عمل تجرد المهتمين بالموضوع وتكييف الميزانية التشاركية مع واقع الجماعة وخصوصياتها، اضافة الى آليات التتبع وتقييم الأعمال المنجزة من طرف صناع القرار والفاعلين المحليين في شكل قرارهم مشترك.

وبعد إحاطة نظرية، أتيحت الفرصة للمشاركين والمشاركات من أجل تنزيل هذه المعارف واكتساب أدوات المشاركة في إعداد مشروع بالاعتماد على الميزانية التشاركية بشكل مقبول لدى الجماعات الترابية مراعيا المنهجية التشاركية ومشروع الجماعة والجدل الزمني للميزانية التشاركية ومراحلها، عبر تمارين تطبيقية وتفاعلية، تقربهم من الممارسة الفعلية للمشاركة المواطنة في ظل قواعد الديمقراطية التشاركية، عبر الاشتغال في مجموعات مصغرة تعمل على صنع نماذج لمشاريع منبثقة عن المجتمع المدني في إطار الميزانية التشاركية.

في الأخير تمكن المشاركون والمشاركات من مناقشة مقترحاتهم ومنجزاتهم بقصد تقييمها وتقويمها من طرف الأستاذة المؤطرين للدورتين التدربيتين في جو مليء بالتفاعل الإيجابي والنقاش الفعال.

جدير ذكره أن الورشات التكوينية تأتي في إطار مبادرة أكاديمية الشباب من أجل الديمقراطية التشاركية، موضوع الشراكة بين منتدى أنوال للتنمية والمواطنة والمؤسسة الأوروبية من أجل الديمقراطية

 

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .