ربط الناظور وطنجة ب “TGV” يدخل البرلمان

29 أبريل 2022 - 2:42 م

 

أمنوس . ما

 

وجه عمر حجيرة النائب البرلماني عن الفريق الاستقلالي، سؤالا كتابيا الى وزير التجهيز والنقل، حول إحداث خط للقطار السريع “تي جي في” يربط وجدة بالدار البيضاء والناظور بطنجة.

وقال حجيرة في معرض سواله انه بعد إنجاز خط القطار السريع الرابط بين طنجة والدارالبيضاء وبداية الشروع في الدراسات من أجل إنجاز خط مراكش – أكادير ساكنة الجهة الشرقية ينتظرون تاريخ برمجة الخط السريع الذي سيربط مدن الجهة بالرباط والدار البيضاء وطنجة.

وتساءل عضو الفريق الاستقلالي حول وجود برنامج محدد التاريخ أو مخطط لإنجاز خط “تي جي في” الذي سيربط وجدة بالدار البيضاء والناظور بطنجة.

وبعد نجاح قطار “تي جي في” بين طنجة والدار البيضاء، الذي تم افتتاحه نهاية سنة 2018، يسعى المغرب لتوسيع شبكة القطارات فائق السرعة بهدف ربط الدار البيضاء بمراكش ثم مراكش بأكادير. أي ما مجموعه 1300 كيلومتر من الخطوط الجديدة.

أكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية أنجز مختلف الدراسات الأولية المتعلقة بمشروع إنجاز الخط السككي الرابط بين مراكش وأكادير، خاصة تلك المتعلقة بالبنية التحتية والهندسة المدنية، وأيضا أشغال المسح الطوبوغرافي.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

%d مدونون معجبون بهذه: